أثر التوجه الريادي في تحسين القدرات التسويقية والأداء المستدام "دراسة ميدانية على مجموعة شركات العربي"

المؤلفون

1 معهد رايه العالي للاداره والتجاره الخارجيه بدمياط الجديدة

2 مدرس اداره الاعمال بمعهد رايه العالى للاداره والتجارة الخارجية ؛ دمياط الجديده

المستخلص

     استهدف البحث الحالي فحص العلاقة بين التوجه الريادى بأبعاده (الابتكار، المخاطرة، الاستباقية، الاستقلالية) وبين القدرات التسويقية بأبعادها (القدرة على تخطيط المنتجات، القدرة على التسعير، القدرة على إدارة الاتصالات التسويقية، القدرة على إدارة وسائل التواصل الاجتماعى، القدرة على إدارة قنوات التوزيع، القدرة على إدارة البيع الشخصى، القدرة على إدارة بحوث السوق) وبين الأداء المستدام بأبعاده (الأداء البيئي، الأداء الاجتماعى، الأداء الاقتصادى). وقد تم تصميم استبيان خصيصاً لجمع البيانات من عينة البحث. وقد اعتمد الباحثان على عينة عشوائية طبقية بلغت (379) مفردة من العاملين بمجموعة شركات العربى.
      وقد خلصت النتائج إلى وجود علاقة ارتباط معنوية إيجابية بين متغيرات البحث، مما يدعم قبول الفرض الأول، بالإضافة إلى وجود تأثير معنوى إيجابى للتوجه الريادى على القدرات التسويقية، وأيضاً وجود تأثير معنوى إيجابى للتوجه الريادى على الأداء المستدام مما يدعم القبول الجزئى للفرض الثانى والثالث.

الكلمات الرئيسية