أثـر تسـويـق المحتوى فـي إدراك المستهلك المصـري لأبـعاد قـيمة العـلامـة التجـاريـة "دراسة تطبيقية على المواقع الإلكترونية لشركات الاتصالات المصرية"

المؤلفون

1 كلية التجارة جامعة طنطا

2 أستاذ إدارة التسويق ،كلية التجارة ، جامعة طنطا، مصر

3 أستاذ مساعد بقسم إدارة الأعمال، كلية التجارة – جامعة طنطا، مصر

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر تسويق المحتوى فى إدراك المستهلك المصرى لأبعاد قيمة العلامة التجارية, وذلك بالتطبيق على المواقع الإلكترونية لشركات الأتصالات المصرية. وتم تصميم نموذج مقترح للدراسة لكى يستخدم كدليل لإختبار التأثير بين متغيرات الدرسة, واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى التحليلى. كما تم تصميم قائمة الإستقصاء وتوزعها على المفردات بطريقة عشوائية, ولتحليل البيانات الأولية للدراسة تم إستخدام البرنامج الإحصائى spss لإدخال البياتات الأولية, وقد بلغت حجم العينة 384 مفردة  فى حين أن عدد الإستمارات الصحيحة التى تم إدخالها للبرنامج 344 مفردة بنسبة بحوالى 5,89% من حجم العينة. وقد اوضحت نتائج التحليل الإحصائى وجود علاقة إيجابية ذات أثر معنوى إيجابى مباشر لتسويق المحتوى على إدراك المستهلك المصرى لأبعاد قيمة العلامة التجارية, وأن هناك تبايناً فى درجة تأثير عناصر تسويق المحتوى على كل بعد من أبعاد قيمة العلامة التجارية وفقاً للترتيب الآتى:الوعى بالعلامة التجارية, يلية الصورة الذهنية للعلامة التجارية, الجودة المدركة للعلامة التجارية, الولاء للعلامة التجارية. إضافة إلى أن تسويق المحتوى له تأثيراً معنوياً إيجابياً غير مباشراً على الصورة الذهنية للعلامة التجارية من خلال توسيط الوعى بالعلامة التجارية, كما أن للوعى أثراً إيجابياً ومباشراً على الصورة الذهنية للعلامة التجارية, وغير مباشراً على الجودة المدركة للعلامة التجارية من خلال الصورة الذهنية للعلامة, وأن الجودة المدركة للعلامة التجارية لها تأثيراً مباشراً على الولاء للعلامة التجارية من قبل المستهلك المصرى, وتوصلت الدراسة إلى نموذج مقترح لإستخدام تسويق المحتوى فى إدراك المستهلك المصرى لأبعاد قيمة العلامة التجارية بدرجة صلاحية عالية.
وبناءاً على ماتوصلت إلية الدراسة من نتائج تم إقتراح جملة من التوصيات.

الكلمات الرئيسية