أثر مشاركة المعرفة وصوت العاملين كمتغيرين وسيطين في العلاقة بين القيادة البارعة وسلوك العمل الابتكارى بالتطبيق على أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة كفر الشيخ

المؤلفون

1 كلية التجارة جامعة كفر الشيخ

2 أستاذ مساعد بقسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة مدينة السادات، مصر

المستخلص

اســتناداً إلى نظرية التبادل الاجتماعي، تناول البحث الحالي الدور الوسيط لمشاركة المعرفة وصوت العاملين في العلاقة بين القيادة البارعة وسلوك العمل الابتكاري، وتم إجراء البحث على عينة قوامها) 328) مفردة، وقد تم جمع البيانات الأولية باستخدام قائمة استقصاء تم توزيعها على مفردات العينة بكليات ومعاهد جامعة كفر الشيخ، وبلغ عدد قوائم الاستقصاء الصحيحة (306) قائمة بمعدل استجابة (93.3%)، وتم الاعتماد في تحليل البيانات برنامج (SPSS ver.23) وعلى أسلوب نموذج المعادلة البنائية (SEM) باستخدام البرنامج الإحصائي (Amos ver.22). وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود تأثير إيجابي معنوي للقيادة البارعة على كل من مشاركة المعرفة، وصوت أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، وسلوك العمل الابتكاري. وكذلك وجود تأثير معنوي إيجابي للقيادة البارعة في سلوك العمل الابتكاري في ظل الدور الوسيط لمشاركة المعرفة، وكذلك وجود تأثير إيجابي معنوي للقيادة البارعة في سلوك العمل الابتكاري في ظل الدور الوسيط لصوت أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم. وأخيراً؛ تم مناقشة النتائج وتقديم مجموعة من التوصيات واقتراح عدد من البحوث المستقبلية في هذا الصدد.

الكلمات الرئيسية