دور التسويق بالذكاء الاصطناعي في تعديل العلاقة بين العلاقات العامة الرقمية وإدارة السمعة الإلكترونية "دراسة تطبيقية على متاجر التجزئة الإلكترونية بالسوق المصري"

المؤلف

كلية التجارة جامعة كفر الشيخ

المستخلص

تحاول الدراسة الحالية بحث دور التسويق بالذكاء الاصطناعي في تعديل العلاقة بين العلاقات العامة الرقمية وإدارة السمعة الإلكترونية بالتطبيق على متاجر التجزئة الإلكترونية بالسوق المصري، الكشف عن مدى تأثير التسويق بالذكاء الاصطناعي على إدارة السمعة الإلكترونية، بحث مدى وجود دور معدل للتسويق بالذكاء الاصطناعي في العلاقة بين العلاقات العامة الرقمية وإدارة السمعة الإلكترونية، واختبار مدى وجود فروق معنوية في تقييم المبحوثين لمستويات تطبيق متغيرات الدراسة (العلاقات العامة الرقمية، التسويق بالذكاء الاصطناعي، وإدارة السمعة الإلكترونية) باختلاف الخصائص الشخصية للمبحوثين (النوع، والمستوى التعليمي). واعتمد البحث في إجراء التحليل والتفسير للعلاقات بين المتغيرات على المنهج الوصفي، وقد جاءت الدراسة الميدانية بالتطبيق على 384 مفردة من عملاء أشهر متاجر التجزئة الإلكترونية المصرية (amazon, carrefour Egypt, B. Tech, chefaa and Elaraby group). حيث أفادت النتائج بوجود تأثير معنوي للعلاقات العامة الرقمية بأبعادها (استراتيجية الإعلام، استراتيجية الإقناع، واستراتيجية الحوار) على إدارة السمعة الإلكترونية، وجود تأثير معنوي للتسويق بالذكاء الاصطناعي على إدارة السمعة الإلكترونية، وجود دور معدل للتسويق بالذكاء الاصطناعي في العلاقة بين العلاقات العامة الرقمية وإدارة السمعة الإلكترونية، لا توجد فروق معنوية في تقييم المبحوثين لمستويات متغيرات الدراسة (العلاقات العامة الرقمية، والتسويق بالذكاء الاصطناعي) باختلاف الخصائص الشخصية (النوع، والمستوى التعليمي)، كذلك تنتفي تلك الفروق لمتغير إدارة السمعة الإلكترونية باختلاف نوع المبحوثين وتتحقق مع المستوى التعليمي لهم.

الكلمات الرئيسية