أثر جودة الخدمة كمتغير وسيط على العلاقة بين نموذج المربع الذهبي للتسويق وتحقيق الميزة التنافسية ( دراسة حالة شركة اورانج للإتصالات)

المؤلف

كلية التجارة جامعة المنوفية

المستخلص

سعت الدراسة الى معرفة  الدور الوسيط لجودة الخدمة ( الملموسية، والإعتمادية، والإستجابة، والموثوقية، والتعاطف) على العلاقة التأثيرية بين نموذج المربع الذهبي IPSL (الصورة الذهنية ، والمكانة، ورضا العميل ، وولاء العميل ) والميزة التنافسية (التكلفة الأقل ، والتميز). وذلك من خلال الإجابة على تساؤل البحث وهو هل تتأثر الميزة التنافسية بنموذج المربع الذهبي IPLS عن طريق جودة الخدمة واختبار هذا التساؤل على المستوى الميداني  في شركة أورانج للإتصالات ،. وقد اختيرت عينة عشوائية قوامها ( 283 ) عميلاً من عملاء الشركة اخضعت اجاباتهم للاختبار والتحليل, وقد اشارت النتائج الاحصائية الى وجود تأثير معنوي لنموذج المربع الذهبي للتسويق في تحقيق الميزة التنافسية من خلال جودة الخدمة وذلك على مستوى عينة البحث

الكلمات الرئيسية