تأثير أنظمة الذكاء الاصطناعي والذكاء الاستراتيجي على القدرات التسويقية بوجود المربع الذهبي للتسويق كمتغير وسيط "دراسة تطبيقية على stc pay بالمملكة العربية السعودية "

المؤلف

کلية ادارة الاعمال، جامعة المجمعة، المجمعة ، الرياض ، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الذكاء الاصطناعي والذكاء الاستراتيجي بشركة stc pay بالمملكة العربية السعودية كهدف رئيسي أول، والتعرف على تأثير أنظمة الذكاء الاصطناعي والذكاء الاستراتيجي على القدرات التسويقية بوجود المربع الذهبي للتسويق كمتغير وسيط كهدف رئيسي ثان، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وقد صممت استبانة تتضمن محاور أنظمة الذكاء الاصطناعي والذكاء الاستراتيجي والقدرات التسويقية والمربع الذهبي للتسويق وقد تم تحديد عينة الدراسه ب 150 موظفاً وموظفة من إجمالي عدد موظفين في شركة stc pay في منطقة الرياض والبالغ عددهم 367، ومن أبرز نتائج الدراسة أن شركة stc pay بمنطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية تُطبق أبعاد أنظمة الذكاء الاصطناعي والذكاء الاستراتيجي، كما توصلت الدراسة لوجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أنظمة الذكاء الاصطناعي والذكاء الاستراتيجي كإجمالي (أي بجميع أبعادهما مجتمعة معاً) وبين المربع الذهبي للتسويق، وأوصت الدراسة بضرورة إجراء المزيد من الدراسات حول دور الذكاء الاصطناعي والاستراتيجي وعلاقتهما بالقدرات التسويقية خصوصاً في ظل التطور والتغير السريع لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الوقت الحاضر، كما أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بمفاهيم أنظمة الذكاء الاصطناعي والذكاء الإستراتيجي لدى المنظمات التجارية من خلال برامج خاصة تعزز ثقافة الذكاء لاصطناعي والإستراتيجي، تمكنها من استباق المؤشرات الخاصة بالبيئتين الداخلية والخارجية؛ بهدف اقتناص الفرص قبل المنافسين 

الكلمات الرئيسية