دور الوعى بالعلامة في تأييد العلامة عبر الانترنت: الدور المعدل لأنماط شخصية عملاء أجهزة التليفون المحمول في مصر

المؤلف

قسم إدارة الأعمال - كلية التجارة - جامعة المنصورة

المستخلص

يُعد تأييد العلامة عبر الانترنت أحد السلوكيات الإيجابية التي يسعي إليها المسوقون، لا سيما في ظل التوسع في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لانتشار الأخبار المزيفة والشائعات واختلاف أراء العملاء، وهو ما جعل وجود عملاء مؤيدون على هذه المواقع أمر بالغ الأهمية، وذلك للدفاع عن العلامة، والتوصية الإيجابية بها للأخرين، ومشاركة معلوماتها. وعلى الرغم من أهمية ذلك في نجاح الأنشطة التسويقية المختلفة، إلا أنه لم يتم الاهتمام ببحث هذا المتغير بشكل كافي، لذلك تهتم الدراسة الحالية ببحث العلاقة بين الوعي بالعلامة وتأييد العلامة عبر الانترنت، ودور أنماط الشخصية للعملاء (الإبداعية، والسعي للتنوع، والقابلية للعلاقات) في هذه العلاقة.  
تم اختبار العلاقات بين متغيرات الدراسة باستخدام Warp pls 8 وتم تجميع البيانات من 367 مفردة من عملاء أجهزة التليفون المحمول في مصر. وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير معنوي للوعي بالعلامة على جميع أبعاد تأييد العلامة عبر الانترنت (الدفاع عن العلامة، والإيجابية مع العلامة، ومشاركة معلومات العلامة، واستخدام التعبيرات الافتراضية تجاه العلامة)، كما تم التوصل إلى أن أنماط الشخصية للعملاء (إبداعية العميل، وسعي العميل للتنوع، والقابلية للعلاقات) تلعب دوراً إيجابيا في هذه العلاقة

الكلمات الرئيسية