دور الرشاقة التنظيمية في العلاقة بين إدارة المواهب والأداء التنظيمي بشركات الاتصالات المصرية "نموذج مقترح"

المؤلف

قسم إدارة الاعمال كلية التجارة جامعة جنوب الوادي بقنا

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى قياس وتحليل دور الرشاقة التنظيمية في العلاقة بين إدارة المواهب والأداء التنظيمي بشركات الاتصالات المصرية، ويتمثل مجتمع البحث في العاملين بشركات الاتصالات المصرية بجميع المستويات الادارية، ونظرًا لأن مجتمع البحث يحتوي على العديد من الإدارات والوظائف، فقد قامت الباحثة بأخذ عينة عشوائية بسيطة منهم ، حيث بلغ حجم العينة 382 مفردة موزعة على عاملين شركات الاتصالات المصرية بجميع المستويات الادارية ، وقد توصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج أهمها، يوجد تأثير جوهري ذو دلالة إحصائية لإدارة المواهب على الأداء التنظيمي بشركات الاتصالات المصرية حيث ، كان بُعد تنمية المواهب كأحد أبعاد إدارة المواهب هو الأكثر تأثيرًا على الأداء التنظيمي بالشركات محل البحث ، كما توصلت الباحثة أنه يوجد تاثير جوهري ذو دلالة إحصائية لإدارة المواهب على الرشاقة التنظيمية بشركات الاتصالات المصرية ، وأن بُعدي ( استقطاب المواهب ، والاحتفاظ بالمواهب ) كأبعاد لمتغير إدارة المواهب هما الأكثر تأثيرًا على الرشاقة التنظيمية بجميع أبعادها ( رشاقة الاستشعار، رشاقة اتخاذ القرار ، ورشاقة الممارسة والتطبيق) ، كما أوضحت نتائج البحث أن للرشاقة التنظيمية تأثير جوهري ذو دلالة إحصائية على الأداء التنظيمي بشركات الاتصالات المصرية ، وكان بُعد رشاقة الممارسة والتطبيق كأحد أبعاد الرشاقة التنظيمية هو الأكثر تأثيرًا على جميع أبعاد الأداء التنظيمي وهما (الأداء المالي ، والعملاء ، والعمليات الداخلية ، والتعلم والنمو) ، وأخيرًا توصلت الباحثة أن للرشاقة التنظيمية دورًا وسيطًا في العلاقة بين إدارة المواهب ، والأداء التنظيمي بشركات الاتصالات المصرية ، وأن بعد رشاقة الممارسة والتطبيق هو الأكثر تأثيرًا في تلك العلاقة .
 كما أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات أهمها إنشاء وتحديث إدارة خاصة للمواهب البشرية، وذلك لرفع مستوى إدارة الموارد البشرية وتحسين الأداء التنظيمي، والتحول الكلي باتجاهها لدى الشركات المبحوثة.

الكلمات الرئيسية