توسيط الصورة الذهنية للمقصد السياحي في العلاقة بين مراجعات العملاء الالكترونية ونية حجز الرحلة السياحية: دراسة تطبيقية

المؤلف

قسم إدارة الأعمال - كلية التجارة - جامعة المنصورة

المستخلص

نتيجة التطور التكنولوجي الهائل والتوسع في استخدام المواقع والتطبيقات الإلكترونية، أصبح لمراجعات العملاء الالكترونية أهمية كبرى عند اتخاذ القرار الشرائي، حيث يمكن للعميل الدخول على المواقع والتطبيقات الالكترونية المختلفة والتعرف على كافة تقييمات وردود أفعال العملاء عن المنتج الذي يرغب في شرائه، وبالتالي جمع المعلومات التي تمكنه من اتخاذ قرار شرائي جيد. وعلى الرغم من هذا الدور الكبير الذي تلعبه مراجعات العملاء الالكترونية إلا أنه لم يتم الاهتمام بها إلى الآن في بحوث التسويق السياحي. لذلك تأتي هذه الدراسة لبحث دور مراجعات العملاء الالكترونية في حجز الرحلات السياحية مع توسيط الصورة الذهنية للمقصد السياحي. 
تم اختبار العلاقات بين متغيرات الدراسة باستخدام نمذجة المعادلة البنائية (SEM). وتم تجميع البيانات من 332 من المهتمين بالسياحة في المملكة العربية السعودية، وقد أشارت النتائج إلى وجود تأثير معنوي لمراجعات العملاء الالكترونية على كل من الصورة الذهنية للمقصد السياحي ونية حجز الرحلة السياحية، بالإضافة إلي زيادة تأثير مراجعات العملاء الالكترونية على نوايا حجز الرحلة السياحية عند توسيط الصورة الذهنية، وقد قدمت الدراسة العديد من التوصيات التطبيقية والبحثية.   

الكلمات الرئيسية