اتجاه العملاء نحو التسوق باستخدام روبوتات المحادثة التفاعلية (Chatbots) وعلاقته بالارتباط الرقمى: الدور المعدل للخصوصية المدركة والاستغراق الشرائي

المؤلف

قسم إدارة الأعمال - کلية التجارة - جامعة المنصورة

المستخلص

 استهدف هذا البحث معرفة أثر محددات التسوق باستخدام روبوتات المحادثة التفاعلية على الارتباط الرقمي من خلال الدور الوسيط لكل من المنفعة الوظيفية والمنفعة العاطفية والاتجاه، وكذلك الدور المعدل لكل من الخصوصية المدركة والاستغراق الشرائي. وتم استخدام أسلوب معادلة البناء الهيكلية بغرض معرفة العلاقة بين متغيرات البحث. وتم اختيار أسلوب كمي باستخدام المدخل الاستنتاجي. كما تم إعداد قائمة الاستقصاء، وتم توجيهها إلى المستهلكين المصريين المرتقبين عن طريق الانترنت.
     ولتحليل بيانات البحث الأولية، تم الاعتماد على البرنامج الإحصائي Warp PLS 7 لإدخال هذه البيانات. وقد بلغت الاستجابة 436 مفردة. وقد أوضحت نتائج البحث وجود ارتباط معنوي بين محددات التسوق باستخدام روبوتات المحادثة التفاعلية والمنفعة الوظيفية والمنفعة العاطفية والاتجاه والخصوصية المدركة والاستغراق الشرائي والارتباط الرقمي. وتوصلت إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لبعض محددات التسوق باستخدام روبوتات المحادثة التفاعلية على المنفعة الوظيفية، كما توصلت إلى وجود تأثير معنوي لبعض محددات التسوق باستخدام روبوتات المحادثة التفاعلية على المنفعة العاطفية. وتوصلت أيضاً إلى وجود تأثير معنوي ايجابي لكل من المنفعة الوظيفية والمنفعة العاطفية على الاتجاه. وتوصلت إلى وجود تأثير معنوي ايجابي للاتجاه على الارتباط الرقمي. وتوصلت أيضاً إلى وجود تأثير معنوي ايجابي لبعض محددات التسوق باستخدام روبوتات المحادثة التفاعلية على الارتباط الرقمي. كما توصلت إلى أن كل من المنفعة الوظيفية والمنفعة العاطفية والاتجاه يتوسط معنوياً العلاقة بين محددات التسوق باستخدام روبوتات المحادثة التفاعلية والارتباط الرقمي. كما توصلت إلى وجود دور معدل معنوي لكل من الخصوصية المدركة والاستغراق الشرائي في العلاقة بين الاتجاه والارتباط الرقمي. وتوصلت أيضاً إلى وجود فروق معنوية في إدراك العملاء لمتغيرات البحث وفقاً للعمر والدخل الشهري للأسرة ومستوى التعليم.

الكلمات الرئيسية