تأثير السلوك التنظيمي على تعزيز الأداء الوظيفي للعاملين في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في الكويت

المؤلف

الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب دولة الكويت

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير السلوك التنظيمي في تعزيز الأداء الوظيفي للعاملين، وذلك بالتطبيق على الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دولة الكويت، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات، وذلك من عينة الدراسة التي تكونت من (165) من عاملي وعاملات الهيئة، وقد خلصت نتائج الدراسة الى أن جميع عناصر السلوك التنظيمي متواجدة بدرجة مرتفعة في الهيئة، ما عدا عنصر التكنولوجيا الذي كان متواجداً بدرجة متوسطة، كما تبين أن واقع الأداء الوظيفي للعاملين في الهيئة كان مرتفعاً، وتبين عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية بين اجابات أفراد العينة تعزى لمتغير الجنس، وذلك حول درجة تواجد عنصر الأفراد، بينما توجد فروقات ذات دلالة إحصائية بين اجابات أفراد العينة حول درجة تواجد عناصر الهيكل التنظيمي، والتكنولوجيا، والبيئة، وذلك لصالح العاملين الذكور، كما تبين عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية بين اجابات أفراد العينة حول درجة تواجد عناصر السلوك التنظيمي الأربعة والتي تُعزى الى متغيري طبيعة العمل، وعدد سنوات الخدمة، وتبين وجود فروقات ذات دلالة إحصائية بين اجابات أفراد العينة حول واقع الأداء الوظيفي للعاملين في الهيئة، والتي تُعزى الى متغير الجنس، وذلك لصالح العاملين الذكور، وعدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية بين اجابات أفراد العينة حول واقع الأداء الوظيفي للعاملين في الهيئة والتي تُعزى الى متغيري طبيعة العمل، وعدد سنوات الخدمة، كما تبين وجود علاقة ارتباطية معنوية بين السلوك التنظيمي والأداء الوظيفي للعاملين في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دولة الكويت، ووجود تأثير معنوي للسلوك التنظيمي على الأداء الوظيفي للعاملين في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دولة الكويت.

الكلمات الرئيسية