الدور الوسيط لإستراتيجية المحيط الأزرق في العلاقة بين التوجه الريادي والاستدامة المالية بالتطبيق على مشروعات انتاج الحرير الطبيعي في الوادي الجديد

المؤلف

مدرس ادارة الأعمال/ قسم الدراسات الادارية/ معهد البحوث والدراسات الإستراتتيجية لدول حوض النيل/ جامعة الفيوم

المستخلص

استهدف البحث اختبار دور إستراتيجية المحيط الأزرق بأبعادها الأربعة (الاستبعاد، التقليص، الزيادة، الابتكار) كمتغير وسيط في الأثر غير المباشر للتوجه الريادي بأبعاده الثلاثة (الاستباقية، الابداعية، المخاطرة، الاستقلالية) على الاستدامة المالية بأبعادها الخمسة (محو الأمية المالية، توفر الأموال، توفر بيانات مالية، تخطيط مالي، ربحية). حيث تم اجراء البحث على عينة حصر شامل مكونة من 468 مفردة تمثل جميع منتجي الحرير الطبيعي المشاركين في مشروع واحة الحرير في محافظة الوادي الجديد. وذلك اعتماداً على أسلوب الاستقصاء كوسيلة لجمع البيانات الميدانية، وتم استخدام برنامج (AMOS ᴠ.25) بالتكامل مع برنامج (SPSS ᴠ.25).
      وقد توصل البحث إلى أن التوجه الريادي يؤثر ايجابياً على الاستدامة المالية لمشروعات انتاج الحرير الطبيعي مجال التطبيق بشكلٍ مباشرٍ، وبشكلٍ غير مباشر من خلال وساطة جزئية لتطبيق إستراتيجية المحيط الأزرق التي تزيد من قوة هذه العلاقة؛ حيث أن التوجه الريادي لمنتجي الحرير الطبيعي مفردات العينة له تأثير ايجابي مباشر على اتباعهم لإستراتيجية المحيط الأزرق، كما أن تطبيق منتجي الحرير الطبيعي رواد الأعمال عينة البحث لإستراتيجية المحيط الأزرق له تأثير ايجابي مباشر على الاستدامة المالية لتلك المشروعات.
      بناءً عليه اوصت الباحثة بضرورة الاستفادة من النموذج المقترح للبحث الحالي، وتبني رواد الأعمال منتجي الحرير الطبيعي لفكر إستراتيجية المحيط الأزرق والعمل على تطبيقها بكافة أبعادها لما لذلك من دورٍ ايجابيٍ في تحسين الاستدامة المالية لمشروعات انتاج الحرير الطبيعي مجال التطبيق عن طريق انتهاج رواد الأعمال التوجه الريادي المتكامل.

الكلمات الرئيسية