تأثير العلاقة بين ركائز الصيانة الإنتاجية الشاملة وكفاءة المعدات الكلية على المزيج التسويقى: بالتطبيق على شركة المحطات المائية لإنتاج الكهرباء

المؤلف

قسم إدارة الأعمال، کلية التجارة، جامعة أسوان، أسوان، جمهورية مصر العربية

المستخلص

        هدفت الدراسة إلى بحث العلاقة بين  تطبيق ركائز الصيانة الإنتاجية الشاملة (الصيانة الذاتية، التحسين المركز، الصيانة المخططة، صيانة الجودة، التدريب والتعليم، السلامة والصحة والبيئة، مكتب TPM،إدارة التطوير، 5 س)  وكفاءة المعدات الكلية على المزيج التسويقى لخدمات شركة المحطات المائية، وقد تم استخدام المدخل الكمى بجانب استخدام أسلوب العينة كمنهج وصفى قوامها 335 مفردة عبر استخدام قائمة استقصاء تم توزيعها على أفراد العينة حيث تم تحليل 266 استمارة صالحة ومكتملة بنسبة استجابة 79.40%، وباستخدام التحليل الإحصائى توصل الباحث إلى وجود علاقة بين ركائز الصيانة الإنتاجية الشاملة وكفاءة المعدات عدا الركائز (الصيانة الذاتية، والسلامة والصحة والبيئة، السينات الخمس 5S)، ويختلف تأثير الارتباط على المزيج التسويقى دون التسعير باعتباره أحد عناصر المزيج التسويقي الذى تختص به الشركة القابضة لكهرباء مصر، وتوصلت الدراسة إلى أهمية تفعيل آلية الصيانة الإنتاجية الشاملة كبرنامج تطبيقي يساهم فى تعزيز كفاءة المعدات بما يعمق آليه التسويق القائمة على السوق فى ظل التنافسية

الكلمات الرئيسية