الأثر المُعدل لجودة المراجعة المُدركة على العلاقة بين القدرة الإدارية للمديرين التنفيذيين وأتعاب المراجعة السنوية للشركات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية

المؤلف

كلية التجارة - جامعة الاسكندرية

المستخلص

    استهدف البحث دراسة واختبار العلاقة بين القدرة الإدارية للمديرين التنفيذيين وأتعاب المراجعة السنوية، وذلك بالتطبيق على عينة من الشركات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية بلغت 73 شركة خلال الفترة من 2017 وحتى 2019. وكذلك الأثر المُعدل لجودة المراجعة المدركة على تلك العلاقة الرئيسية.
    وخلص الباحث إلى أن القدرة الإدارية للمديرين التنفيذيين تعد أحد المحددات الرئيسية لنجاح وبقاء الشركات في الأجل الطويل، حيث تمثل ناتج التفاعل لمجموعة من الخبرات والمهارات والخصائص المتاحة لدى المديرين، والتي تمكنهم من استخدام الموارد المتاحة لدى الشركة بكفاءة وفعالية، من أجل تعظيم قيمة الشركة، بالإضافة إلى دورها الفعال في تخفيض أتعاب المراجعة، من خلال زيادة جودة التقارير المالية وتخفيض الوقت والجهد المبذول من قبل مراقب الحسابات في عملية المراجعة، مما يؤدي بالتبعية الى انخفاض أتعاب المراجعة السنوية.
    وقد أظهرت نتائج التحليل الأساسى وجود تأثير سلبي معنوي للقدرة الإدارية للمديرين التنفيذيين على أتعاب المراجعة السنوية. لذلك فإن اختيار الشركات لمديرين تنفيذيين يتمتعون بقدرات إدارية عالية سيؤدي إلى تخفيض أتعاب المراجعة السنوية المدفوعة لمراقب الحسابات ومنشأته. كما تشير النتائج إلى أن حجم منشأة المحاسبة والمراجعة كمقياس لجودة المراجعة المدركة له تأثير ايجابي معنوي على أتعاب المراجعة السنوية. فضلاً عن اختلاف الأثر المعنوي للعلاقة الرئيسية للبحث بإختلاف جودة المراجعة المدركة كمتغير مُعدل على هذه العلاقة. وأخيراً؛ أشارت نتائج الدراسة إلى معنوية تأثير كل من؛ حجم الشركة، ربحية الشركة، تعقد عمليات الشركة، تاريخ نهاية السنة المالية للشركة، كل على حده، كمتغيرات رقابية، على أتعاب المراجعة السنوية، وعدم معنوية تأثير الرفع المالي للشركة على أتعاب المراجعة السنوية.
    كما أظهرت نتائج التحليل الإضافي الخاص باستخدام مقياس بديل للمتغير المستقل (القدرة الإدارية للمديرين التنفيذيين) على وجود تأثير سلبي معنوي للقدرة الادارية على أتعاب المراجعة السنوية. ويشير ذلك إلى دقة وسلامة النتائج التي تم التوصل إليها في مرحلة التحليل الأساسي للبحث.

الكلمات الرئيسية