الأثر الوسيط لكفاءة رأس المال الفكري علي العلاقة بين خصائص مجلس الإدارة وأداء الشركات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية

المؤلف

كلية التجارة - جامعة الاسكندرية

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة واختبار العلاقات بين خصائص مجلس الإدارة وكفاءة رأس المال الفكري وأداء الشركات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية، وتحديد ما إذا كان يوجد تأثير غير مباشر لخصائص مجلس الإدارة علي أداء الشركات من خلال كفاءة رأس المال الفكري كمتغير وسيط للعلاقة محل الدراسة، وذلك بالتركيز علي خمس خصائص لمجلس الإدارة هي: حجم مجلس الإدارة، واستقلاله، وتكرار اجتماعاته، وازدواجية دور المدير التنفيذي، وتمثيل المرأة بمجلس الإدارة. وبالتطبيق علي عينة من الشركات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية عن الفترة من 2016 حتي 2019. وباستخدام أسلوب تحليل المسار كأحد نماذج المعادلات الهيكلية، توصلت الدراسة في مرحلة التحليل الأساسي إلى وجود تأثير مباشر إيجابي ومعنوي لحجم مجلس الإدارة، وتكرار اجتماعاته علي أداء الشركات مقاسا بالعائد علي الأصول. بينما يوجد تأثير مباشر سلبي ومعنوي لاستقلال مجلس الإدارة علي أداء الشركات، في حين لا يوجد تأثير مباشر لازدواجية دور المدير التنفيذي وتمثيل المرأة بمجلس الإدارة علي الاداء.
     ومن ناحية أخري؛ توصلت الدراسة إلي وجود تأثير مباشر إيجابي ومعنوي لحجم مجلس الإدارة علي كفاءة رأس المال الفكري للشركات مقاسا بمعامل القيمة المضافة لرأس المال الفكري، بينما لا يوجد تأثير معنوي مباشر لاستقلال مجلس الإدارة، وازدواجية دور المدير التنفيذي، تمثيل المرأة بمجلس الادارة، وتكرار اجتماعاته علي كفاءة رأس المال الفكري. كما أظهرت نتائج البحث وجود تأثير مباشر إيجابي ومعنوي لكفاءة رأس المال الفكري علي أداء الشركات. بالإضافة الي ذلك توصل البحث إلي وجود تأثير غير مباشر إيجابي ومعنوي لحجم مجلس الإدارة علي أداء الشركة، كما يوجد تأثير غير مباشر سلبي ومعنوي لاستقلال مجلس الإدارة علي أداء الشركات. مما يشير الي أن كفاءة رأس المال الفكري تتوسط بشكل جزئي العلاقة بين حجم المجلس وأداء الشركة. كما لا يوجد تأثير غير مباشر معنوي لازدواجية دور المدير التنفيذي، وتمثيل المرأة بمجلس الإدارة، وتكرار اجتماعاته. وللتأكد من دقة وسلامة نتائج الدراسة؛ تم إجراء بعض التحليلات الإضافية باستخدام مقياس بديل لمتغير أداء الشركة ومتغير كفاءة رأس المال الفكري، واستبعاد المتغيرات الرقابية؛ وقد جاءت النتائج متفقة تماما مع نتائج التحليل الأساسي، مما يشير إلي قوة ومتانة وسلامة ما تم التوصل إليه من نتائج في التحليل الأساسي. وتعد هذه النتائج هامة للهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة المصرية ومديري الشركات وكافة أصحاب المصالح.

الكلمات الرئيسية