آثر توظيف تقنيات الميتافيرس على المزيج التسويقى العقاري " دراسة استكشافية في السوق المصرية "

المؤلف

المعهد العالى للحاسبات والمعلومات وتكنولوجيا الإدارة

المستخلص

بات مصطلح الميتافيرس يشغل حيزاً واسعاً من نقاشات قادة الفكر وأصحاب الأعمال والباحثين والمؤسسات الإعلامية خلال الثلاث سنوات الماضية،مع الزخم الكبيرالذي اكتسبه بعد توجهات شركات التكنولوجيا الرقمية العملاقة إلى تطوير منصات وتقنيات الميتافيرس، إذ بات رقماً صعباً في عالم الأعمال والتسويق، وصارت العلامات التجارية الكبرى تتسابق لفهم و توظيف تقنيات الميتافيرس، في مسعى منها لاكتساب ميزة تنافسية وأفضلية عن بقية المنافسين في السوق، وبالتالى أصبح عاملا مهما لخبراء ومدراء التسويق، ولا يمكنهم ترك مهام ووظائف وقرارات التسويق للمبرمجين وصناع التكنولوجيا وحدهم، وبالتالي حاجاتهم لفهم الميتافيرس وتقنياته وتطبيقاته وتأثيراته على التسويق، لذا تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف وتحليل أثر توظيف تقنيات الميتافيرس على المزيج التسويقي العقاري في السوق المصرية، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد الباحث على مراجعة أدبيات الميتافيرس وتطبيقاته في التسويق، بالإضافة إلى أسلوب الدراسة الاستكشافية من خلال أداتى المقابلة المتعمقة، واستطلاع آراء عينة (135) مفردة من خبراء التسويق في شركات التطوير والتسويق العقاري فى العاصمة الإدارية الجديدة ، وكشفت الدراسة عن عدة نتائج منها ؛ توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) بين توظيف تقنيات الميتافيرس في السوق العقارية وما بين المزيج التسويقي العقاري، ويوجد أثر ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية ( 0.05) لتوظيف تقنيات الميتافيرس على المزيج التسويقي العقاري، ولا توجد فروق معنوية إحصائياً بين آراء عينة الدراسة بشأن أثر توظيف تقنيات الميتافيرس على المزيج التسويقي العقاري في السوق المصرية،  لذلك توصى الدراسة بأن تستعد شركات التطوير والتسويق العقاري للإستفادة من مميزات وفرص الميتافيرس من خلال دمج تقنياته وتطبيقاته فى استراتيجيتها وخططها التسويقية، وتخصيص جزء من موازنة التسويق لفهم الميتافيرس وتطبيقاته في التسويق العقاري، وتنمية مهارات خبراء التسويق العقارى على توظيف  تقنيات الميتافيرس في السوق المصرية 

الكلمات الرئيسية