أثر تكنولوجيا الذكاء الإصطناعي في تحسين فعالية دور أساليب المحاسبة القضائية في مكافحة الفساد: دراسة ميدانية

المؤلف

كلية التجار ة - جامعة كفر الشيخ

المستخلص

   مما لا شك فيه أن التغييرات المستمرة في عالم اليوم ساهمت في حدوث تغييرات في البيئة الاقتصادية وظهور تكنولوجيا المعلومات والإتصال والتي أثرت في مختلف المجالات ومن بينها المحاسبة والمراجعة.     
هدف البحث إلى دراسة أثر تكنولوجيا الذكاء الإصطناعي في تحسين فعالية دور أساليب المحاسبة القضائية في مكافحة الفساد وذلك من خلال تحديد العوامل التي تعمل على تحسين فعالية أساليب المحاسبة القضائية في مكافحة الفساد والتعرف على تأثير تكنولوجيا الذكاء الإصطناعي في تحسين تلك العوامل. 
  وقد تم إجراء دراسة ميدانية على 132 مفردة من خلال توزيع قوائم الإستقصاء على كل من المحاسبين ، المراجعين ، موظفي تكنولوجيا المعلومات ، وأعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا وذلك لاختبار فروض البحث.
   وتوصلت الدراسة إلى أهمية دور أساليب المحاسبة القضائية في العمل على اكتشاف الغش ومكافحة الفساد ، وأن هناك أثر ذو دلالة إحصائية لتطبيق تكنولوجيا الذكاء الإصطناعي على تحسين فعالية أساليب المحاسبة القضائية في مكافحة الفساد. فهناك العديد من العوامل التي تعمل على تحسين فعالية أساليب المحاسبة القضائية في مكافحة الفساد، ومن خلال الخصائص المميزة لتكنولوجيا الذكاء الإصطناعي يمكن تحسين فعالية تلك العوامل بما يساهم بفعالية في مكافحة الفساد. 

الكلمات الرئيسية