محددات استخدام تقنيات الأتمتة الذكية في نظم المعلومات المحاسبية بهدف تحسين جودة الإفصاح عن المعلومات المستقبلية -دراسة اختبارية على الشركات المقيدة في البورصة المصرية

المؤلف

کلية التجارة - جامعة بورسعيد

المستخلص

الهدف: يهدف هذا البحث إلى دراسة وتحليل العوامل المحددة لاستخدام تقنيات الأتمتة الذكية في المراحل  المختلفة لنظم المعلومات المحاسبية، واسكشاف   أثر هذا الاستخدام على جودة الإفصاح عن المعلومات المستقبلية. بالإضافة إلى إجراء دراسة اختبارية لتحديد تلك العوامل وبيان ذلك الأثر في الشركات المقيدة في البورصة المصرية من خلال بيانات واقعية  من التقارير المالية لتلك الشركات.
 التصميم والمنهجية: يقوم البحث على تصميم دراسة نظرية تعتمد على استقراء البحوث النظرية المرتبطة بتقنيات الأتمتة الذكية، بالإضافة إلى الدراسات التي تناولت موضوع استخدامها في المحاسبة، وأثرها على توقيت ودقة الإفصاح عن المعلومات المستقبلية . وذلك بغرض تطوير فروض الدراسة. كما قامت الباحثة بتصميم دراسة اختبارية على عينة من الشركات المقيدة بالبورصة  المصرية من أجل التحقق من فروض الدراسة. وتتكون العينة من (193) شركة خلال ثلاث سنوات الدراسة بواقع (579) مشاهدة تم اختبارها باستخدام نماذج إحصائية متعددة من خلال تطبيق برنامج SPSS 28، على متغيرات الدراسة المختلفة.
النتائج والتوصيات: توصلت الدراسة على المستوى النظري إلى تعدد العوامل المحددة لاستخدام تقنيات الأتمتة الذكية في نظم المعلومات المحاسبية، ومنهاحجم مكتب المراجعة، وحجم الشركة، ومعدل العائد على الاستثمار، وتفعيل آليات الحوكمة. كما بينت الدراسة الدور الفعال لتلك التقنيات في تحقيق جودة الإفصاح عن المعلومات المستقبلية نتيجة لتوفيرها الدقة والسرعة في معالجة البيانات المحاسبية. كما توصلت الدراسة الاختبارية إلى وجود تأثير ايجابي لاستخدام تقنيات الأتمتة الذكية في نظم المعلومات المحاسبية على جودة الإفصاح عن المعلومات المستقبلية  في معظم قطاعات الشركات المقيدة بالبورصة المصرية.
 الأصالة والإضافة: ينفرد البحث بوضع إطار نظري لتقنيات الأتمتة الذكية في الأدب المحاسبي ودورها الفعال في تحسين جودة الإفصاح عن المعلومات المستقبلية؛  بما تضفيه من دقة وتوقيت مناسب للمعلومات المستقبلية . كما يقدم البحث دليلا عمليا يوضح العوامل التي تتحكم في قرار استخدام مثل هذه التقنيات في النظم المحاسبية وأثرها الإيجابي على جودة الإفصاح عن المعلومات المستقبلية  في القطاعات المختلفة للشركات المقيدة في البورصة المصرية.

الكلمات الرئيسية