جودة الإفصاح عن المعلومات المستقبلية فى ظل الأنماط المختلفة لهيكل الملكية- دليل ميدانى من وجهة نظر المحللين الماليين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة- جامعة طنطا

2 کلية التجارة جامعة طنطا

المستخلص

استهدف البحث تحليل مدى تأثير الأنماط المختلفة لهيكل الملكية فى الشركات غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية ممثلاً فى أربع أنواع من الملكية ( الملكية المؤسسية، الملكية الحكومية، الملكية العائلية، الملكية الإدارية) على خصائص جودة الإفصاح عن المعلومات المستقبلية من خلال وجهه نظر المحللين الماليين.
    ولتحقيق هدف البحث اعتمدت الدراسة على المنهج الإيجابى بغرض تحليل الدراسات السابقة وإشتقاق فروض البحث والتنبؤ بشكل العلاقة بين الأنماط المختلفة من هيكل الملكية، وبين توافر خصائص الجودة فى المعلومات المستقبلية التى يتم الإفصاح عنها إختيارياً.
    تم اختبار ثمانى فروض رئيسية تتعلق بالعلاقة بين كل من نمط هيكل الملكية المؤسسية والملكية الحكومية والملكية العائلية والملكية الإدارية مع الخاصيتن الأساسيتين لجودة المعلومات (الملاءمة والتمثيل الصادق) فى المعلومات المستقبلية المفصح عنها اختيارياً، وجاءت نتائج التحليل الإحصائى بقبول فروض البحث.
    وأشارت النتائج الإجمالية إلى إثبات العلاقة الإيجابية لأنماط الملكية الثلاثة المؤسسية والحكومية والعائلية مع خاصيتى الملاءمة والتمثيل الصادق للمعلومات المستقبلية المفصح عنها اختيارياً كما تبين وجود علاقة سلبية ضعيفة بين نمط الملكية الإدارية وخاصية الملاءمة للمعلومات المستقبلية، وعدم وجود علاقة إحصائية بين نمط الملكية الإدارية وخاصية التمثيل الصادق للمعلومات المستقبلية.
   ونظراً لمحددات البحث يمكن أن تركز البحوث المستقبلية على تقديم إطار أو مؤشر مقترح يمكن من خلاله تقييم الإفصاح الإختيارى عن المعلومات المستقبلية فى الشركات المسجلة بالبورصة المصرية أو بالأحرى تحديد بنود المعلومات المستقبلية التى ينبغى الإفصاح عنها.

الكلمات الرئيسية