التوجه الريادي وأثره على الأداء الابتكاري للبنوك التجارية المصرية: الدور الوسيط للمرونة الاستراتيجية

المؤلف

ادارة اعمال-معهد اکتوبر العالى للهندسه والتکنولوجيا

المستخلص

بناءً على مبادئ نظريتي الرؤية القائمة على الموارد والتوافق الاستراتيجي للمنظمة، يهدف البحث الحالي إلى اختبار أثر أبعاد التوجه الريادي (المخاطرة، والاستباقية، والابتكارية، والاستقلالية، والعدوانية التنافسية) على الأداء الابتكاري للبنوك التجارية المصرية، وفحص الدور الوسيط للمرونة الاستراتيجية في العلاقة بين أبعاد التوجه الريادي والأداء الابتكاري لمنظمات القطاع المصرفي المصري.
وفقاً لذلك، تبنى البحث الحالي تصميماً وصفياً كمياً لغرض اختبار فروض البحث المبنية على خلفية نظرية انتقادية، وتم استخلاص بنود القياس التي ثبت صدقها وثباتها لقياس المتغيرات من الأدبيات ذات الصلة، وقد تم تصميم قائمة الاستقصاء كأداة لجمع بيانات البحث من عينة حصصية قوامها (277) مفردة من قادة ومديري فروع أكبر بنكين ممثلين للقطاعين العام والخاص (الأهلي المصري، والبنك التجاري الدولي). وتم ترميز وتحليل البيانات باستخدام أسلوب نمذجة المعادلة الهيكلية.
وأوضحت نتائج التحليل الإحصائي بصفة عامة أن البنوك التجارية المصرية لديها درجة عالية من الاهتمام بالأداء الابتكاري في ظل الظروف الاقتصادية والبيئية العالمية المضطربة، وتسعى جاهدة إلى تعزيز أدائها الابتكاري في القطاع المصرفي المصري من خلال الانخراط في توجهات المخاطرة والابتكارية في العمل المصرفي، فقد ارتفع المتوسط الحسابي إلى (4) و(3,9) لكل منهما على التوالي.
كما توصلت النتائج إلى وجود تأثير إيجابي ذات دلالة إحصائية للتوجه الريادي على الأداء الابتكاري للبنوك التجارية المصرية، وكان أهمها على الإطلاق الابتكارية المدركة في العمل بمعامل تأثير معياري (0,16) والاستقلالية في العمل المصرفي (0,10)، وتفسر جميع المتغيرات (75%) من الأداء الابتكاري للبنوك التجارية.
كما كشفت النتائج أن أبعاد التوجه الريادي تُفسر (36%) من التباين في المرونة الاستراتيجية للبنوك التجارية في السوق المصرفي المصري، وأن المخاطرة والعدوانية من أهم مؤشرات تعزيز المرونة الاستراتيجية حيث ارتفع معامل التأثير المعياري لهما إلى (0,28) و(0,24) لكل منهما على التوالي. كما خلصت نتائج الدراسة إلى تدعيم الدور الوسيط الايجابي للمرونة الاستراتيجية في التأثير غير المباشر لأبعاد التوجه الريادي (باستثناء الاستباقية) على الأداء الابتكاري للبنوك.

الكلمات الرئيسية