الدور الوسيط لسلوكيات العمل المضادة للإنتاجية في العلاقة بين الصمت التنظيمي ونوايا ترك العمل: دراسة تطبيقية على العاملين في مديريات الخدمات بمحافظة الغربية

المؤلف

معهد مصر العالي للتجارة والحاسبات بالمنصورة، مصر

المستخلص

هدف البحث إلى اختبار الدور الوسيط لسلوكيات العمل المضادة للإنتاجية كمتغير وسيط في تعديل قوة العلاقة بين الصمت التنظيمي ونوايا ترك العمل لدي العاملين بمديريات الخدمية بمحافظة الغربية. وتم إجراء البحث على عينة من العاملين بمديريات الخدمية حيث بلغ حجم العينة 360 مفردة، وتم جمع البيانات الأولية باستخدام قائمة الاستقصاء تم توزيعها على مفردات العينة، وبلغ عدد القوائم الاستقصاء الصحيحة (296) قائمة بمعدل استجابة (82%)، وتم تحليل البيانات باستخدام وسائل الإحصاء الوصفي والاستدلالي بالاعتماد على الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).
 وقد توصل البحث وإلى مجموعة من النتائج تمثلت أهمها أن هناك تأثير معنوي لأبعاد الصمت التنظيمي على كلاً من نوايا ترك العمل وسلوكيات العمل المضادة للإنتاجية. كما يوجد تأثير معنوي لسلوكيات العمل المضادة للإنتاجية على نوايا ترك العمل، ويوجد تأثير لسلوكيات العمل المضادة للإنتاجية في العلاقة بين كل أبعاد الصمت التنظيمي ونوايا ترك العمل ماعدا بعد الصمت الانحرافي. وأخيراً قدم البحث مجموعة من التوصيات التي يؤمل اتباعها للحد من سلوكيات الصمت التنظيمي وتخفيض سلوكيات العمل المضادة للإنتاجية وزيادة سلوكيات الصوت للعاملين وتخفيض مستوي نية العاملين لترك العمل في مديريات الخدمة محل البحث.

الكلمات الرئيسية