نموذج مقترح لقياس دور الابداع التکنولوجي وهندسة المعرفة التسويقية بتفعيل التسويق الخفي الاخلاقي وأثر ذلک على الکفاءة التسويقية "دراسة تطبيقية على شرکة stc السعودية"

المؤلف

کلية ادارة الاعمال، جامعة المجمعة، المجمعة ، الرياض ، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الابداع التکنولوجي وهندسة المعرفة التسويقية بتفعيل التسويق الخفي الاخلاقي کهدف رئيسي أول، والتعرف على تأثير الابداع التکنولوجي وهندسة المعرفة التسويقية على الکفاءة التسويقية کهدف رئيسي ثاني، والتعرف على تأثير التسويق الخفي الأخلاقي على الکفاءة التسويقية کهدف رئيسي ثالث، وقياس دور الابداع التکنولوجي وهندسة المعرفة التسويقية على الکفاءة التسويقية بوجود التسويق الخفي الاخلاقي کمتغير وسيط کهدف رئيسي رابع، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم تصمم استبانة تتضمن أربعة محاور رئيسية (الابداع التکنولوجي، هندسة المعرفة التسويقية، التسويق الخفي الأخلاقي، الکفاءة التسويقية) وقد تم تحديد عينة الدراسة ب 450 موظف/ة، بشرکة stc من أجمالي 17000 موظف/ة ومن أبرز نتائج الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الابداع التکنولوجي بأبعاده (الإبداع التکنولوجي الخاص بالمنتج، الإبداع التکنولوجي الخاص بالعمليات) وهندسة المعرفة التسويقية بأبعادها (مبدأ تعدد أنواع الخبرة التسويقية، مبدأ تعدد طرق تمثيل المعرفة التسويقية) وبين التسويق الخفي الأخلاقي، ومن نتائج الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التسويق الخفي الأخلاقي وبين الکفاءة التسويقية، وبناء على نتائج الدراسة أوصت الدراسة بضرورة زيادة اهتمام الشرکات بشکل عام وشرکة stc بشکل خاص بالابداع التکنولوجي بأبعاده وهندسة المعرفة التسويقية بأبعادها لما لهما تأثير ايجابي على التسويق الخفي الأخلاقي وعلى الکفاءة التسويقية، کما أوصت الدراسه بضرورة اعتماد متغيرات نموذج الدراسة بشکل متکامل على أن يشمل المتغيرات الرئيسة وأبعادها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية