أثر استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات على مستوى التوظف في مصر خلال الفترة ( 1991- 2019)

المؤلف

کلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية، جامعة الاسکندرية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى دراسة أثر التوسع في استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات Information and Communication Technology (ICT) على حجم التوظف في مصر، وذلک باستخدام بيانات سلسلة زمنية سنوية خلال الفترة (1991- 2019). واستخدمت الدراسة نموذج الفجوات الموزعة Autoregressive Distributed Lags (ARDL)، ومدخل الحدود Bound Test لاختبار وجود تکامل مشترک بين متغيرات الدراسة. وقد تم تقدير أثر تکنولوجيا المعلومات والاتصالات على حجم التوظف في الأجل الطويل باستخدام نموذج ARDL، وطريقة المربعات الصغرى المعدلة FMOLS، وطريقة المربعات الصغرى الديناميکية DOLS. کذلک تم تقدير أثر تکنولوجيا المعلومات والاتصالات على حجم التوظف في الأجل القصير باستخدام نموذج تصحيح الخطأ ECM لنموذج ARDL.
وخلصت الدراسة إلى أن مؤشرات الـ ICT لها تأثير سلبي معنوي على حجم التوظف. کذلک أسفرت نتائج الدراسة عن وجود أثر إيجابي ومعنوي للناتج المحلي الإجمالي الحقيقي على حجم التوظف. وتشير النتائج أيضاً إلى أن معدل الأجر الحقيقي له تأثير ايجابي على حجم التوظف لکنه أثر ضعيف وغير معنوي إحصائياً في بعض الحالات. کذلک خلصت الدراسة إلى أن معدل الفائدة الحقيقي له تأثير سلبي معنوي على حجم التوظف.
وتوصي الدراسة بضرورة العمل على زيادة معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، حيث إن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي له أثر إيجابي على حجم التوظف، کذلک العمل على توظيف تطبيقات تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في سبيل رفع الناتج الحقيقي حيث إن ذلک سوف يساعد في احتواء الأثر السلبي لتکنولوجيا المعلومات والاتصالات على حجم التوظف. بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بالتدريب على مهارات تکنولوجيا المعلومات والاتصالات مما يساهم في رفع الإنتاجية والنمو الاقتصادي، ويساهم في استغلال الأثر التکميلي لتکنولوجيا المعلومات والاتصالات على حجم التوظيف

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية