أثر تطبيق حوکمة تکنولوجيا المعلومات علي بطاقة الأداء المتوازن لتعزيز الريادة والنمو في البنوک المصرية " دراسة ميدانية "

المؤلف

خبير تکنولوجيا المعلومات بالتربية والتعليم

المستخلص

تعد حوکمة تکنولوجيا المعلومات عاملا هاما وحيويا في دعم التنافسية وتحقيق الريادة للمنشآت، وتدور الدراسة حول الدور والشکل المناسب لمقياس الأداء المتوزان في ظل تطبيق حوکمة تکنولوجيا المعلومات في البنوک التجارية وذلک لتحقيق الدور الريادي لها من خلال تقديم التنافسية في الخدمات المصرفية.
ومن ثم فإن مشکلة الدراسة ترکز علي أهمية استخدام مقياس الأداء المتوازن لتکنولوجيا المعلومات (ITBSC) لقياس وتقييم أداء تکنولوجيا المعلومات في ظل تطبيق حوکمة تکنولوجيا المعلومات، حيث يعد مقياس الأداء المتوازن لتکنولوجيا المعلومات (ITBSC) من أکثر الوسائل الفعالة لمساعدة مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية من خلال تکنولوجيا المعلومات لتحقيق المزايا التنافسية بالبنوک وصولا لريادة الأعمال.
وعليه فإن الدراسة تهدف الي بيان الاثر والعائد من تطبيق حوکمة تکنولوجيا المعلومات ودورها في زيادة کفاءة وفعالية أداء تکنولوجيا المعلومات بالبنوک التجارية من خلال استخدام مقياس الأداء المتوازن لتکنولوجيا المعلومات (TBSC) لقياس وتقييم أداء تکنولوجيا المعلومات ومدي اتساقها مع الأهداف المؤسسية للبنوک، والتعرف علي الإنحرافات والعمل علي تصحيحها لتحقيق الدور الريادي لتلک البنوک .
منهجية الدارسة : اعتمد الباحث علي المنهجين الاستقرائي والاستنباطي کما يلي :-  
المنهج الاستقرائي : ومن خلاله قام الباحث بتحديد إطار لأبعاد مشکلة البحث وأهدافه ، حيث تناول التأصيل العلمي لأبعاد المشکلة وذلک بالاعتماد علي الکتب العلمية والمقالات والأبحاث المنشورة والدوريات المختلفة المرتبطة بموضوع البحث وذلک بهدف معرفة الدور والشکل المناسب لمقياس الأداء المتوازن في ظل تطبيق آليات حوکمة تکنولوجيا المعلومات في البنوک التجارية.
المنهج الاستنباطي : ومن خلاله قام الباحث باختبار فروض البحث وتحديد مدي قبول هذه الفروض من عدمه، وتقييم الدور الذي يمکن أن يلعبه مقياس الأداء المتوازن  في تقييم أداء تکنولوجيا المعلومات في ظل تطبيق آليات حوکمة تکنولوجيا المعلومات بالبنوک التجارية. باستخدام أسلوب تحليل التباين  ANOVA وأسلوب تحليل الارتباط Correlation وأسلوب تحليل الانحدار المرحلي Stepwise regression . لاختبار الفروض البحثية.

الكلمات الرئيسية