دراسة استخدام طلاب کلية الاقتصاد والإدارة بجامعة الملک عبدالعزيز للانترنت وأثره على العملية التعليمية : دراسة ميدانية

المؤلف

جامعه الملک عبدالعزيز - کليه الاقتصاد والاداره

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على استخدام طلاب کلية الاقتصاد والإدارة بجامعة الملک عبد العزيز للإنترنت وتوضيح دور الإنترنت في التعليم الجامعي. ويرکز البحث بشکل خاص على دراسة الفروق بين طلاب أقسام کلية الاقتصاد والإدارة الستة في مدى استخدام الإنترنت في العملية التعليمية. ولتحقيق هذا الهدف تم القيام بدراسة ميدانية تشمل طلاب أقسام کلية الاقتصاد والإدارة الستة وتم اختيار عينة الدراسة حسب العينة الطبقية العشوائية وتم توزيع 262 استبانه کان الصالح منها للدراسة 222 استبانه أي أن نسبة الردود بلغت 84 في المائة من الاستبيانات الموزعة. ولاختبار فروض الدراسة فقد اعتمد على مجموعة من الأساليب الإحصائية منها مؤشرات الإحصاء الوصفي واختبار تحليل التباين ANOVA وذلک بعد إجراء اختبار الثبات والمصداقية لأسئلة الاستبانة. واستخدمت الدراسة لإجراء التحليلات الإحصائية برنامج SPSS VERSION 11. وقد بينت الدراسة بأن 98 في المائة من طلاب کلية الاقتصاد والإدارة يستخدمون الإنترنت والحاسب، کما أن نسبة 65 في المائة من الطلاب يقضون من ساعة إلى خمس ساعات يوميا في استخدام الإنترنت. وأفاد 80 في المائة من الطلاب بأن استخدام الإنترنت يعتبر مفيد إلى مفيد جدا في الدراسة. ويستخدم 81 في المائة من الطلاب البريد الإلکتروني مرة أو عدة مرات في اليوم، کما أن الطلاب يعتمدون في البحث عن المعلومات على محرک البحث جوجل وبنسبة 96 في المائة. کما وضحت الدراسة بأن 40 في المائة فقط من الطلاب يعتبر مهاراته في استخدام الإنترنت عالي أو متمکن بينما 60 في المائة يعتقد بأن مهاراته متوسطة أو بأنه مبتدئي. وأفاد 21 في المائة من الطلاب يتصفح البوابة الإلکترونية مرة أو عدة مرات يوميا ونسبة 39 في المائة يفتحها مرة أو عدة مرات في الأسبوع و12 في المائة لا يتصفح البوابة الإلکترونية مطلقا. کما أفاد 25 في المائة من الطلاب بأنهم يتصفحون المجلات الإلکترونية مرة أو عدة مرات في اليوم بينما 23 في المائة يتصفحها مرة أو عدة مرات في الأسبوع ويتصفح 20 في المائة المجلات الإلکترونية مرة أو عدة مرات في الشهر وفي المقابل فأن نسبة 30 في المائة من طلاب کلية الاقتصاد والإدارة لا يتصفحونها مطلقا. بينما أفاد 39 في المائة من الطلاب بأنهم يتصفحون الجرائد الإلکترونية مرة أو عدو مرات في اليوم بينما 23 في المائة يتصفحها مرة أو عدة مرات في الأسبوع ويتصفح 16 في المائة الجرائد الإلکترونية مرة أو عدة مرات في الشهر وفي المقابل فان نسبة 23 في المائة من طلاب کلية الاقتصاد والإدارة لا يتصفحونها مطلقا. وأخيرا فقدت بينت الدراسة بأن ليس هناک فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات العمر أو السنة الدراسية أو التخصص أو المعدل التراکمي في عدد الساعات التي يقضيها الطالب على الانترنت أو في استخدام الإنترنت أو في قدرته على تصميم موقع على الإنترنت أو فائدة الإنترنت في الدراسة، وهذا يدل على الصفات المتشابهة لطلاب کلية الاقتصاد والإدارة.