من الإدراك إلى القرار: دراسة تكاملية للمعرفة المالية والثقافة الاستهلاكية وأثرهما في السلوك والقرارات المالية على طلبة جامعة أم القرى

المؤلف

قسم المالية والمصارف والتأمين، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة ام القرى ،المملكة العربية السعودية

المستخلص

 تسعى هذه الدراسة إلى استكشاف مدى تأثير كل من المعرفة المالية، والثقافة الاستهلاكية، والسلوك المالي على اتخاذ قرارات الطلبة المالية في جامعة أم القرى. كما تحاول استكشاف الفروقات الممكنة في هذه العلاقات بناءً على بعض المتغيرات الديموغرافية مثل الجنس، والعمر، ونوع التخصص الأكاديمي للطلبة. اعتمدت الدراسة على المنهج الكمي، حيث تم جمع البيانات عبر استبيان إلكتروني شارك فيه 906 طالبًا وطالبة، وتم تحليلها باستخدام برنامج SmartPLS وفق نمذجة المعادلات الهيكلية. أظهرت النتائج أن المعرفة المالية للطلبة تؤثر بشكل كبير على الثقافة الاستهلاكية، والتي بدورها تؤثر على السلوك المالي لهم ثم على اتخاذ قرارتهم المالية. كما تبين أن السلوك المالي للطلبة يمثل عاملاً مؤثرًا في اتخاذ قرارتهم المالية، في حين لم يظهر تأثير مباشر قوي للمعرفة المالية للطلبة على اتخاذ قرارتهم المالية بشكل مستقل. إضافة إلى ذلك، أشارت النتائج إلى أن الثقافة الاستهلاكية تلعب دورًا وسيطًا في العلاقة بين المعرفة المالية للطلبة وسلوكهم المالي، لا سيما عندما تتسم بالاعتدال والمسؤولية. أما المتغيرات الديموغرافية للطلبة، فقد جاءت تأثيراتها محدودة. وتوصي الدراسة بضرورة تعزيز برامج الوعي المالي للطبة، وتشجيع تبني أنماط استهلاك أكثر توازنًا لمساعدة الطلبة في تحسين سلوكهم المالي واتخاذ قرارات مالية مدروسة.

الكلمات الرئيسية