أثر القيمة المعنوية للعلامة التجارية فى القدرة التنافسية للمنظمة (دراسة تطبيقية على مطاعم الوجبات السريعة فى جمهورية مصر العربية)

المؤلفون

1 كلية التجارة - جامعة طنطا

2 کليه التجاره جامعه طنطا

3 کلية التجارة, جامعة طنطا

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر القيمة المعنوية للعلامة التجارية فى القدرة التنافسية لمطاعم الوجبات السريعة بجمهورية مصر العربية.  وبإستخدام عينة قدرت بـ (500) مفردة من مستهلكى وجبات المطاعم السريعة  كانت نسبة الإستجابة حوالى 82.4% أى 412 قائمة مستوفاه لأغراض التحليل الإحصائى، ومن خلال مجموعة من الأساليب الإحصائية على البيانات المجمعة،  توصلت الدراسة إلى وجود تأثير معنوى إيجابى لقيمة العلامة التجارية فى زيادة القدرة التنافسية لمطاعم الوجبات السريعة،  كما أوضحت نتائج الإنحدار المتعدد أن أبعاد القيمة المعنوية للعلامة التجارية (الولاء للعلامة التجارية، الوعي بالعلامة التجارية، الجودة المدركة للعلامة التجارية، الإرتباطات الذهنية للعلامة التجارية) لها تأثير معنوي إيجابي في القدرة التنافسية لمطاعم الوجبات السريعة في جمهورية مصر العربية، لكنها تختلف في درجة أهميتها، حيث جاء الولاء للعلامة التجارية في المرتبة الأولى من حيث التأثير فى القدرة التنافسية، يليه الوعي بالعلامة التجارية، ثم الإرتباطات الذهنية للعلامة التجارية، وأخيرا بُعد الجودة المدركة للعلامة التجارية.

الكلمات الرئيسية