أثر المسؤولية الإجتماعية والإعلان فى ولاء العملاء تحليل الدور الوسيط لسمعة المنظمة والثقه بها دراسة تطبيقية على عملاء شركات خدمات الهاتف المحمول

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم إدارة الأعمال، كلية التجارة ، جامعة طنطا، مصر

2 أستاذ إدارة التسويق، كلية التجارة ، جامعة طنطا، مصر

3 أستاذ مساعد إدارة الأعمال، كلية التجارة ، جامعة طنطا، مصر

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تحديد الأثر المباشر وغير المباشر والكلى لكلاً من المسؤولية الاجتماعية والإعلان فى ولاء العملاء من خلال تحليل الدور الوسيط لسمعة المنظمة والثقة بها، بالتطبيق على عملاء شركات خدمات الهاتف المحمول فى السوق المصرية. وإستناداً إلى نظرية الإعتماد على الموارد والنظرية العامة للتسويق وبتحليل الدراسات السابقة وتحديد الفجوة البحثية تم صياغة عشرة فروض رئيسية.ويتمثل مجتمع البحث فى عملاء شركات خدمات الهاتف المحمول (فودافون، اورانج، إتصالات، وى) بمحافظة الغربية وتم الحصول على بيانات الدراسة الميدانية من خلال إتاحة قائمة الإستقصاء عبر الانترنت، وبلغ عدد القوائم المستوفاة والصالحة للتحليل الاحصائى 367 قائمة.ولأغراض اختبار فرضيات الدراسة وصحة نموذجها تم الاعتماد على نموذج المعادلات الهيكلية  (SEM) Structural Equations Model باستخدام برنامج  (AMOS.20).وبناءاً على تحليل النتائج واختبار فرضيات البحث تم التوصل إلى أن الأثر المباشر للمسؤولية الإجتماعية فى ولاء العملاء معنوى ولكن الأثر المباشر للإعلان فى ولاء العملاء غير معنوى، كما أن هناك أثر معنوى لكلاً من المسؤولية الإجتماعية والإعلان فى سمعة المنظمة والثقة، وكذلك أظهرت النتائج وجود أثر معنوى لسمعة المنظمة والثقة كلاً على حدة فى تحقيق ولاء العملاء.وأخيراً، أشارت النتائج إلى أن الأثر غير المباشر للمسؤولية الإجتماعية فى ولاء العملاء من خلال سمعة المنظمة والثقة بها معنوى، وأيضاً معنوية الأثر غير المباشر للإعلان فى ولاء العملاء من خلال سمعة المنظمة والثقة بها عند مستوى 05‚.

الكلمات الرئيسية