قياس مدى قبول المراجعين الخارجيين في مصر لمتطلبات الاعتراف بالإيراد وفقاً لمعيار التقرير المالي الدولي IFRS 15 في صناعة الاتصالات عبر وسائل التواصل الاجتماعي – دراسة إختبارية .

المؤلف

مدرس المحاسبة والمراجعة بالمعهد العالي للعلوم الادارية بالقطامية

المستخلص

يتناول هذا البحث قياس مدى قبول المراجعين الخارجيين في مصر لمتطلبات الاعتراف بالإيراد وفقًا لمعيار التقرير المالي الدولي IFRS 15مع التركيز على صناعة الاتصالات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتكمن أهمية البحث في تناوله لموضوع محاسبي صعب وقلة الدراسات الأكاديمية التي تناولت هذا المعيار، مما يسهم في فهم أساليب تطبيقه، ويهدف هذا البحث إلى التعرف على مدى قبول المراجعين الخارجيين لمتطلبات المعيار، ودراسة تأثير العوامل مثل الموقع الوظيفي وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي على هذا القبول، بالاضافة إلى تقديم توصيات للممارسين في هذا المجال.
واستند البحث إلى منهجية وصفية تحليلية، حيث تم جمع البيانات باستخدام استبيانات وتطبيقها على عينة من المراجعين الخارجيين، مع تحليل النتائج للوصول إلى استنتاجات موثوقة، وأظهرت النتائج توافقًا مرتفعًا بين أفراد العينة حول أهمية المتطلبات المختلفة لمعيار IFRS 15.
وقد توصل البحث إلى أن هناك قبولًا عامًا لمتطلبات الاعتراف بالإيراد وفقًا للمعيار، مما يشير إلى إمكانية تعزيز الممارسات المحاسبية في هذا السياق، كما توضح النتائج الحاجة إلى المزيد من التوعية والتدريب للمراجعين الخارجيين حول أهمية تطبيق معيار IFRS 15 لضمان التوافق والالتزام بالمعايير الدولية.

الكلمات الرئيسية