أثر كفاءة إدارة المخزون على رضاء المستهلك النهائي بالتطبيق على مجموعة هايبروان للتجارة

المؤلف

مدرس فى إدارة النقل الدولي واللوجستيات- الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى

المستخلص

تعانى الدراسات النظرية التى توضح كيفية إدارة المخزون داخل سلسلة التوريد في ظل المنافسة الشديدة في بيئة الاعمال للوصول الي “رضاء المستهلك النهائي من ندرة شديدة. كما تتباين النتائج المستخرجة من الدراسات التطبيقية بالنسبة لهذه العلاقة. الأمر الذى دعى الى الحاجة لزيادة تفهم طبيعة العلاقة بين هذه المتغيرات فى ظل التحديات الخاصة بالمنافسة. ومن هذا المنطلق، قامت هذه الدراسة بتطوير الإطار النظرى الذى يوضح ويفسر طبيعة العلاقات المباشرة وغير المباشرة بين متغيرات كفاءة إدارة المخزون داخل سلسلة التوريد ورضاء المستهلك النهائي. وقد تمت الدراسة العملية بالتطبيق على معارض هايبروان. وتم الاعتماد على أسلوب العينة الاعتراضية Intercept Sample. وتوصلت النتائج النهائية للدراسة الميدانية إلى وجود علاقه ذات دلالة معنوية بين كلا من “كفاءة إدارة المخزون داخل سلسلة التوريد“ و”“رضاء المستهلك النهائي“ كأحد مخرجات عمليات سلسلة التوريد. كما توصلت الدراسة الي وضع خطة واضحه تحتوي علي عدد من العمليات التي تقيم أداء سلسلة التوريد داخل المنظمة من خلال المعلومات المرتدة من المستهلكين النهائيين بما يحقق أعلي كفاءة ممكنة مما يحقق ميزة تنافسية واضحة لدي المنظمة من خلال مراقبه جوده مخرجات عملياتها ومقارنتها بالمنافسين بما يؤدى إلي تحسين أداء المنظمة بطرق فعالة لتتوافق مع التغيير المستمر في متطلبات العملاء النهائيين.

الكلمات الرئيسية