إطار مقترح لاستخدام الزكاة في تمويل عجز الموازنة العامة في مصر

المؤلفون

1 كلية التجارة - جامعة طنطا

2 کليه التجاره جامعه طنطا

3 کلية التجارة جامعة طنطا- مصر

المستخلص

    تعد مشكلة عجز الموازنة العامة للدولة من أهم المشاكل التي تعاني منها دول العالم ، وبصفة خاصة الدول النامية. وتتعدد المصادر التي يمكن استخدامها في تمويل العجز بالموازنة العامة للدولة ، كما تتعدد الآثار الاقتصادية والاجتماعية الناتجة عن استخدام تلك المصادر. ويهدف البحث الحالي إلى تحديد أهم مصادر تمويل عجز الموازنة العامة في مصر ، وامكانية استخدام الزكاة كحل مقترح في تمويل عجز الموازنة العامة لمصر، من خلال استعراض مصادر تمويل عجز الموازنة العامة والآثار الناتجة عن تلك المصادر التقليدية وتقدير حصيلة الزكاة في مصر خلال سنوات مختلفة تشمل 2012/2013 ، 2016/2017 ، 2020/2021. ويعتمد البحث الحالي على المنهج التحليلي النظري. ويختبر فرض رئيسي هو أن استخدام الزكاة في تمويل عجز الموازنة العامة في مصر يمكن أن يسهم في خفض الآثار السلبية الناتجة عن الطرق التقليدية المستخدمة في تمويل هذا العجز. ولتحقيق أهداف البحث تم استعراض التطور التاريخي لعجز الموازنة العامة ومصادر تمويله في مصر وأهم آثار المصادر التقليدية في تمويل عجز الموازنة العامة في مصر، واستعراض آثار ومعوقات الزكاة ، وتجارب هامة في جباية وانفاق الزكاة ، وتقدير الزكاة في مصر في سنوات مختلفة.
    وقد توصل البحث الحالي إلى نتائج أهمها أن مصر تعاني من عجز مزمن ومتزايد بموازنتها العامة قبل وبعد برنامج الاصلاح الاقتصادي لعام 2016،أن زيادة العجز بالموازنة العامة كان مصاحب بارتفاع حجم الدين الداخلي والدين الخارجي ، أن هناك مصادر تمويل تقليدية عديدة لتمويل عجز الموازنة العامة في مصر وأن هذه المصادر ينتج عنها آثار اقتصادية واجتماعية سلبية عديدة ، أن تلك المصادر التقليدية لتمويل عجز الموازنة العامة لا تصلح في حالات العجز المزمن ولكنها تكون فعالة في حالات العجز المؤقت. وفيما يتعلق بالزكاة أوضح البحث أنها تعد مورد اقتصادي هائل يتسم بالتجدد وأداة اقتصادية شاملة وتؤثر إيجابيًا على المتغيرات الاقتصادية ، الزكاة تساهم في علاج الآثار السلبية لمصادر التمويل التقليدية لتمويل عجز الموازنة العامة ، يمكن الجمع بين الزكاة والضرائب وأن الضرائب لا تغني عن الزكاة ، وأنه يمكن الاعتماد على الزكاة في تمويل عجز الموازنة العامة في مصر لتخفيف الاعباء الناتجة من استخدام مصادر التمويل التقليدية.
   ويوصي البحث بتقليل الاعتماد على مصادر التمويل التقليدية في تمويل عجز الموازنة العامة ، استخدام سياسات مالية ونقدية للحد من الآثار السلبية للمصادر التقليدية ، وجود قوانين لتلك المصادر تحد من الافراط في استخدمها والاعتماد عليها ، تقنين الزكاة وجعلها إلزامية واستخدامها كمصدر جديد في تمويل عجز الموازنة العامة في مصر مع الاستمرار في فرض الضرائب ، استثمار أموال الزكاة لتحقيق أقصى استفادة منها ، إنشاء مؤسسة رسمية تابعة للدولة تتولى جباية وإنفاق الزكاة وفقًا لقوانين ولوائح الزكاة

الكلمات الرئيسية