نمذجة "الدور الوسيط للمنفعة المدركة بين مشاركة العميل في تخصيص الخدمة ورضا العميل" كمؤثرات للاحتفاظ بالعملاء: دراسة تطبيقية على عملاء قطاع شركات الاتصالات في مصر.

المؤلفون

1 قسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة جنوب الوادي

2 قسم إدارة الأعمال، كلية التجارة وإدارة الأعمال، جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى تطوير نموذج لتفسير دور الوساطة التداخلية للمنفعة المدركة بين مشاركة العميل في تخصيص الخدمة ورضا العميل، كما هدفت الى التعرف على دور هذه الوساطة كمؤثرات لاستبقاء العميل بالتطبيق على عملاء شركات الاتصالات في مصر. ومن أجل الوصل الى أهداف الدراسة، يتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي في معالجة وقراءة نتائج الدراسة. تم جمع البيانات من عملاء شركات الاتصالات في مصر من خلال استبيان الكتروني تم توجيهه الى العملاء عبر الإنترنت. اعتمد التحليل الإحصائي على برنامج SPSS V 22 و AMOS V 26 وبرنامج Data-Tab في معالجة وتحليل البيانات. تم استخدام نمذجة المعادلة الهيكلية من أجل اختبار فرضيات الدراسة. وأشارت الدراسة إلى معنوية التأثير الإيجابي لمشاركة العميل في تخصيص الخدمة على المنفعة المدركة، بالإضافة إلى معنوية التأثير الإيجابي للمنفعة المدركة على رضا العميل، وصولاً إلى وجود وساطة تداخلية كلية للمنفعة المدركة بين مشاركة العميل في تخصيص الخدمة ورضا العميل، بالإضافة إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لرضا العميل على الاحتفاظ بالعميل.

الكلمات الرئيسية