تأثير القيم الثقافية على تعزيز الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية وانعكاسها على قيمة الشركات المُدرَجَة ْ في البورصة المصرية

المؤلف

الأكاديمية الحديثة للعلوم الكمبيوتر وتكنولوجيا

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة بحث تأثير القيم الثقافية للبيئة المصرية وفقأ للست أبعاد الواردة في نظرية Hofstede (التفاوت في السُلطة، تجنب عدم التأكد، الفردية مقابل الجماعية، الذكورة مقابل الأنوثة، التوجه طويل الأمد مقابل قصير الأمد، والتساهل مقابل ضبط النفس) على تعزيز الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية وانعكاس ذلك على قيمة الشركات المُدرَجَة ْ في البورصة المصرية.
لأغراض تحقيق اهداف الدراسة واختبار فروضها تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية:

معامل ((Cronbach's Alpha لقياس درجة ثبات فقرات الاستبيان.
معامل Spearman –Brown)) لقياس التجانس بين فقرات الاستبيان.
الوسط الحسابي: يعتبر مقياساً للنزعة المركزية وهو قيمة تتجمع حولها قيم العينة.
الانحراف المعياري (σ): وهو مقياس للتشتت، ويقوم باحتساب الانحراف عن متوسط القيم.
معامل الارتباط (Correlation – R): معامل الارتباط البسيط الذي يشير إلى قيمة الارتباط بين المُتَغير التابع والمُتَغير المستقل، وبقيس العلاقة بين مُتَغيرات الأبعاد الثقافية وتعزيز الإفصاح عن المستولية الاجتماعية.
اختبار (T test Independent samples): لاختبار الفروق في متوسط قيمة الشركة متمثلة في Tobin's Q في حالة الإفصاح وعدم الإفصاح عن المسئولية.
تحليل الانحدار البسيط Simple Regression: حيث تكون العلاقة بين مُتَغير تابع ومُتَغير مستقل. وينتج عنه معادلة إحصائية خطية يمكن استخدامها لتفسير العلاقة بين المُتَغيرين.
اختبار F: لتحديد العلاقة بين المُتَغير التابع والمُتَغير المستقل، وبيان إمكانية قبول صحة الفرض أو رفضه عن طريق مقارنة قيمة المحسوبة مع قيم F الجدولية، أو مقارنة مستوى المعنوية Sig. مع قيمة α =0.5.

R2 لمعرفة تعزيز نموذج الانحدار بين مُتَغيرات الدراسة، وقياس القدرة التفسيرية له

الكلمات الرئيسية