رضا المستفيدين عن جودة خدمات مستشفى تربة العام وفق بعض المتغيرات الديموغرافية

المؤلفون

1 College of Taraba Taif university

2 College of Business Administration, Taif University, Taif, Saudi Arabia, P. O. Box 11099

المستخلص

هدف البحث الى تحديد مستوى رضا المستفيدين عن جودة الخدمات المقدمة من مستشفى تربة العام بالمملكة العربية السعودية وفق بعض المتغيرات الديموغرافية. أداة البحث: لتحقيق اهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على دراسة الظواهر الموجودة في الواقع وتهتم بوصفها بأوصاف دقيقة والتعبير عنها نوعيًا وكميًا، وقد بلغ حجم العينة (231) استجابة من مجتمع البحث. النتائج: وتوصل البحث الى عدد من النتائج اهمها أن هناك درجة متوسطة من رضا المستفيدين عن جودة الخدمات بمستشفى تربة العام وذلك بمتوسط قدره (2.69). كما إن أكثر الخدمات التي حازت على رضا المستفيدين تتمثل في " الضمان " حيث احتل المرتبة الأولي. إن المستفيدين راضين بدرجة متوسطة عن أربعة محاور فيما يخص جودة الخدمات بمستشفى تربة العام وهي (الجوانب الملموسة، الاستجابة، الضمان التعاطف) بينما كانت درجة رضاهم منخفضة في محور الاعتمادية. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) أو أقل بين متوسطات استجابات أفراد عينة البحث حول مستوى رضا المستفيدين عن جودة الخدمات بمستشفى تربة العام تعزي لمتغير الجنس. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) أو أقل بين متوسطات استجابات أفراد عينة البحث حول مستوى رضا المستفيدين عن جودة الخدمات بمستشفى تربة العام تعزي لمتغير العمر، وكانت الفروق لصالح أفراد البحث الذين أعمارهم (من 41 الى 50 سنة، من 51 سنة وأكثر). كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) أو أقل بين متوسطات استجابات أفراد عينة البحث حول مستوى رضا المستفيدين عن جودة الخدمات بمستشفى تربة العام تعزي لمتغير الحالة الاجتماعية، وكانت الفروق لصالح افراد البحث (المتزوجين).

الكلمات الرئيسية