العلاقة بين التحول الرقمي والسلوك الشرائي للعميل: الدور الوسيط للابتكار الترويجي (دراسة تطبيقية على عملاء مواقع التواصل الاجتماعي في مصر)

المؤلفون

1 قسم ادارة الاعمال -معهد مصر العالى للتجارة والحاسبات-المنصورة

2 قسم إدارة الأعمال - كلية التجارة - جامعة المنصورة

المستخلص

استهدف هذا البحث معرفة العلاقة بين التحول الرقمي والسلوك الشرائي من خلال الدور الوسيط للابتكار الترويجي بالتطبيق على عملاء مواقع التواصل الاجتماعي عبر شبكات الأنترنت في مصر.
وتم استخدام أسلوب معادلة البناء الهيكلية بغرض معرفة العلاقة بين التحول الرقمي والسلوك الشرائي من خلال الدور الوسيط للابتكار الترويجي. وتم اختيار أسلوب كمي باستخدام المدخل الاستنتاجي في هذا البحث. كما تم إعداد قائمة الاستقصاء، وتم توجيهها إلى عملاء مواقع التواصل الاجتماعي عبر شبكات الأنترنت في مصر.
ولتحليل بيانات البحث الأولية، تم الاعتماد على البرنامج الإحصائي SPSS لإدخال هذه البيانات. وقد بلغ حجم العينة 357 مفردة.
وقد أوضحت نتائج البحث وجود ارتباط معنوي إيجابي بين التحول الرقمي والسلوك الشرائي والابتكار الترويجي، كما أوضحت وجود تأثير معنوي ايجابي التحول الرقمي على السلوك الشرائي، وتوصلت أيضاً إلى أنه يزداد التأثير المعنوي للتحول الرقمي على السلوك الشرائي عند توسيط الابتكار الترويجي كمتغير وسيط. كما توصلت إلى وجود فروق معنوية في إدراك عملاء مواقع التسوق الإلكتروني بشأن متغيرات البحث وفقاً للمتغيرات الديموجرافية (النوع، العمر، مستوى التعليم، الدخل الشهري للأسرة).

الكلمات الرئيسية