أثر استراتيجية الأعمال على الأداء المالي وكفاءة الاستثمار وسياسات توزيعات الأرباح دراسة اختبارية على سوق الأوراق المالية المصري

المؤلف

قسم المحاسبة - کلية التجارة - جامعة الزقازيق - الزقازيق - مصر

المستخلص

اختبرت الدراسة تأثير استراتيجية الأعمال على الأداء المالي وكفاءة الاستثمار وسياسات توزيعات الأرباح من خلال 102 شركة مقيدة في سوق الأوراق المالية المصري من سنة 2014 إلى 2021. بلغ عدد المشاهدات عند دراسة التأثير على الأداء المالي وسياسات توزيعات الأرباح 714 مشاهدة بينما بلغ عند دراسة التأثير على كفاءة الاستثمار 612 مشاهدة. تم قياس استراتيجية الأعمال من خلال مقياس مركب يشمل ستة مقاييس وقياس الأداء المالي من خلال مقياسين بينما تم تقدير كفاءة الاستثمار من خلال القيم المطلقة لبواقي نموذج الاستثمار (Biddle et al., 2009) أما سياسات توزيعات الأرباح تم قياسها من خلال ثلاثة مقاييس.
توصلت الدراسة إلى وجود علاقة سالبة بين استراتيجية الأعمال والأداء المالي مما يدل على أن الأداء المالي للشركات التي تتبنى استراتيجية أعمال موجهة نحو الابتكار (النوع المنقب) يكون ضعيفاً وبالمقابل يكون الأداء المالي للشركات التي تتبنى استراتيجية أعمال موجهة نحو الكفاءة (النوع المدافع) قوياً.
كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة موجبة بين استراتيجية الأعمال ومؤشر كفاءة الاستثمار الذي يعبر عن عدم كفاءة الاستثمار مما يعني أنه كلما ارتفعت درجة الاستراتيجية زادت خطورة عدم كفاءة الاستثمار (استثمار زائد أو استثمار ناقص) وبالتحديد تميل الشركات التي تتبنى استراتيجية أعمال موجهة نحو الابتكار (النوع المنقب) إلى الاستثمار الزائد وبالمقابل تميل الشركات التي تتبنى استراتيجية أعمال موجهة نحو الكفاءة (النوع المدافع) إلى الاستثمار الناقص.
أيضاً توصلت الدراسة إلى وجود علاقة موجبة بين استراتيجية الأعمال وسياسات توزيعات الأرباح مما يدل على أن الشركات التي تتبنى استراتيجية أعمال موجهة نحو الابتكار (النوع المنقب) تكون أكثر احتمالاً لدفع توزيعات أرباح وبالمقابل تكون الشركات التي تتبنى استراتيجية أعمال موجهة نحو الكفاءة (النوع المدافع) أقل احتمالاً لدفع توزيعات أرباح.

الكلمات الرئيسية