دور تزكية المشاهير في دفاع العميل عن العلامة التجارية والاستعداد لدفع سعر أعلى: الدور الوسيط لحب العلامة بالتطبيق علي عملاء الهواتف المحمولة بكلية التجارة جامعة دمياط

المؤلفون

قسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة دمياط، مصر

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة التعرف على دور تزكية المشاهير في حب العميل للعلامة التجارية، مع اختبار الدور الوسيط لحب العلامة في العلاقة بين تزكية المشاهير وكل من دفاع العميل عن العلامة والاستعداد لدفع سعر أعلى. تم صياغة نموذج الدراسة لاختبار العلاقة بين متغيرات الدراسة وتأثيرها. ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على عينة مكونة من 324 مفردة من مستخدمي الهواتف المحمولة بكلية التجارة جامعة دمياط بجمهوية مصر العربية، واعتمد الباحثان على تحليل نمذجة المعادلة الهيكلية SEM لاختبار علاقات الدراسة من خلال استخدام برنامج SmartPLS 4. وأظهرت النتائج أنه يوجد تأثير إيجابي لأبعاد تزكية المشاهير (جاذبية وخبرة وموثوقية المشاهير) على حب العلامة. كما توصلت الدراسة إلى وجود دور وسيط لحب العلامة في العلاقة بين أبعاد تزكية المشاهير (جاذبية وخبرة وموثوقية المشاهير) ودفاع العميل عن العلامة، كما يتوسط حب العلامة العلاقة بين أبعاد تزكية المشاهير (خبرة وموثوقية المشاهير) والاستعداد لدفع سعر أعلى.في حين لم تتوصل الدراسة لوجود دور وسيط لحب العلامة في العلاقة بين جاذبية المشهور و الاستعداد لدفع سعر أعلي. تقدم نتائج هذه الدراسة عدد من المقترحات المفيدة لمساعدة مديري التسويق بشركات الهواتف المحمولة في كيفية اختيار المشهور المناسب للاعلان عن الهواتف المحمولة مما يزيد من مشاعر حب العملاء للعلامة و بالتالي زيادة رغبتهم في الدفاع عن العلامة و الاستعداد لدفع سعر أعلي.

الكلمات الرئيسية