كيف تتدخل ثقة العلامة التجارية في العلاقة بين الكلمة المنطوقة إلكترونيا ونية العملاء لشراء السيارات الكهربائية في مصر؟ الدور المعدل للوعي البيئي للعملاء

المؤلفون

1 كلية إدارة الأعمال - جامعة سيناء

2 كلية تكنولوجيا الإدارة ونظم المعلومات جامعة بورسعيد

3 كلية التجارة - جامعة بورسعيد

المستخلص

اختبر هذا البحث الأثر غير المباشر للكلمة المنطوقة إلكترونيا على نية شراء العملاء للسيارات الكهربائية في مصر من خلال ثقة العلامة التجارية كوسيط استناد إلى نظرية السلوك المخطط، بالإضافة إلى التعرف علي الدور المعدل للوعي البيئي للعملاء في العلاقة بين الكلمة المنطوقة إلكترونيا وثقة العلامة التجارية. حيث تم إجراء البحث على عينة عشوائية مكونة من (384) مفردة، وذلك اعتمادًا على أسلوب الاستقصاء كوسيلة لجمع البيانات الميدانية؛ ومن ثم تم استخدام برنامج (AMOS v.25) وبرنامج (Spss v.26).
 وقد توصل البحث إلى أن الكلمة المنطوقة إلكترونيا تؤثر إيجابيا على نية شراء العملاء للسيارات الكهربائية في مصر من خلال وساطة جزئية لثقة العلامة التجارية؛ حيث إن المعلومات الإيجابية عن السيارات الكهربائية في الكلمة المنطوقة إلكترونيا تعزز من نية شراء العملاء وذلك من خلال علامة تجارية جديرة بالثقة لدى عملائها. كما وجد البحث أن قدرة الوعي البيئي للعملاء على تعديل الأثر الإيجابي للكلمة المنطوقة إلكترونيا في ثقة العلامة التجارية؛ بحيث أصبح الأثر أكثر إيجابيا عند وجود وعي للعميل بالمشكلات البيئية في مصر والمسئولية تجاه البيئة.

الكلمات الرئيسية