أثر الهوية التنافسية علي ولاء العملاء للمنطقة– دراسة ميدانية علي منطقة غرب سهيل السياحية بمدينة أسوان

المؤلف

كلية التجارة- جامعة أسوان

المستخلص

استهدف البحث التعرف علي أثر الهوية التنافسية علي ولاء العملاء لمنطقة غرب سهيل السياحية ،كذلك استهدف التعرف علي أثر العوامل الديموغرافية للعملاء علي إدراكهم للهوية التنافسية لمنطقة غرب سهيل السياحية و بالتالي ولائهم للمنطقة ، وقد ضم مجتمع البحث جميع زوار قرية غرب سهيل النوبية بمدينة أسوان سواء من المصريين أو الأجانب ،وسواء بغرض زيارة اليوم الواحد أو إقامة فندقية لأيام ،حيث تم عمل قائمة استقصاء باللغة العربية و أخري باللغة الإنجليزية و تم توزيع قائمة الاستقصاء ورقياً ،كما تم عمل رمز QR   ووضعه في منطقة الاستقبال بالبيوت النوبية بمنطقة غرب سهيل السياحية ، وقد تم إجراء الاستقصاء في أشهر فبراير و مارس و أبريل 2022 و هي الفترة التي تضم إجازات موسم الشتاء للمصريين و عيد الفصح للأجانب Easter Holiday ، و قد تم الحصول علي عدد قدره 367 من الردود الصحيحة من المستقصي منهم ،وقد جاءت نتائج البحث لتوضح وجود أثر معنوي للهوية التنافسية علي ولاء العملاء لمنطقة غرب سهيل السياحية سواء الولاء الموقفي أو الولاء السلوكي ،كذلك وجود أثر معنوي لجميع متغيرات الهوية التنافسية علي ولاء العملاء لمنطقة غرب سهيل السياحية سواء الولاء الموقفي أو الولاء السلوكي ،أيضاً عدم وجود فروق معنوية ما بين العملاء في إدراكهم لأثر الهوية التنافسية علي ولائهم للمنطقة علي أساس النوع أو عدد مرات زيارة المنطقة أو علي أساس الفئة العمرية و أخيرا علي أساس مهنة العميل ،وبناءً علي نتائج البحث تم الخروج بعدد من التوصيات.

الكلمات الرئيسية