تأثير المربع الذهبي للتسويق في العلاقة بين الكلمة المنطوقة إلكترونياً (EWOM ) ونية إعادة الشراء دراسة ميدانية على عملاء شركات الطيران الخاصة

المؤلف

کلية التجارة جامعة المنوفية

المستخلص

يستهدف البحث الحالي التحقق من وجود تأثير للكلمة المنطوقة الكترونياً على المربع الذهبي للتسويق من منظور عملاء شركات الطيران الخاصة، وكذلك التعرف على تأثير المربع الذهبي للتسويق على نيهم في إعادة شراء خدمات النقل الجوي منها بالإضافة إلى الكشف عن تأثير الكلمة المنطوقة الكترونياً على نية إعادة الشراء ، كذلك تحديد تأثير المربع الذهبي للتسويق على العلاقة بين الكلمة المنطوقة الكترونياً ونية إعادة الشراء ، والكشف عن وجود فروق بين أراء عينة البحث نحو إدراكهم لمتغيرات البحث وفقاً للبيانات الديموغرافية (النوع، العمر، المستوى التعليمي، مستوى الدخل). وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها : وجود تأثير للكلمة المنطوقة الكترونياً على أبعاد المربع الذهبي للتسويق والمتمثلة في الصورة الذهنية، وتثبيت الصورة الذهنية، ورضا العملاء، كما وجود تأثير لنفس الأبعاد على نية إعادة الشراء ، وكذلك وجود تأثير للكلمة المنطوقة الكترونياً على نية إعادة شراء خدمات النقل الجوي من شركات الطيران الخاصة عند توسيط أبعاد الصورة الذهنية، وتثبيت الصورة الذهنية، ورضا العملاء كأبعاد للمربع الذهبي للتسويق ، وأخيراً تبين وجود فروق معنوية في ادراك العملاء لجميع متغيرات البحث وفقاً لمتغير النوع ، كذلك تبين وجود فروق معنوية في ادراكهم لمتغير المربع الذهبي للتسويق وفقاً للعمر ، وأيضاً وجود فروق معنوية في ادراكهم لمتغيري الكلمة المنطوقة الكترونياً والمربع الذهبي للتسويق وفقاً لمتستوى الدخل ، ويمكن أن يشتمل البحث المستقبلي على دور جودة الخدمة في تحقيق معايير المربع الذهبي للتسويق وانعكاس ذلك على الأداء ، كذلك يمكن تطبيق البحث في مجالات أخرى كمطاعم الوجبات السريعة والفنادق

الكلمات الرئيسية