العلاقة بين القدرات الاستيعابية والقدرة على التشبيك والميزة تنافسية ودور تعزيز ثقافة التعلم الإليكتروني كمتغير وسيط في هذه العلاقة دراسة ميدانية مطبقة على المنظمات العاملة فى مجال التمويل متناهى الصغر

المؤلف

الجامعة المصرية للتعلم الاليكترونى (EELU)

المستخلص

  استهدفت الدراسة فحص العلاقة بين القدرات الاستيعابية والقدرة على التشبيك والميزة تنافسية ودور تعزيز ثقافة التعلم الإليكتروني كمتغير وسيط في هذه العلاقة وذلك على عينة مكونة من 320مفردة من المدراء و رؤساء وأعضاء المنظمات التي تعمل في مجال الاقراض الصغير, استخدمت الدراسة اسلوب الاستقصاء لجمع البيانات, اعتمدت الدراسة الحالية على التحليل الكمي والوصفي للبيانات من خلال استخدام برنامج SPSS/26 لتوصيف البيانات احصائياً كذلك لتجهيز البيانات لبرنامج اموسAMOS, تم إجراء التحليل العاملي التوكيدي لمتغيرات الدراسة Confirmatory FactorAnalysis (CFA) كخطوة اولى لاختبار صحة وموثوقية نموذج القياس, تم عمل نموذج الدراسة الهيكلي الذى يوضح التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لمتغيرات الدراسة. اختبرت الدراسة سبعة فروض رئيسية, وقد تم التوصل الى وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين القدرات الاستيعابية و القدرة على التشبيك, وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين القدرات الاستيعابية والقدرة على التشبيك من ناحية وتعزيز ثقافة التعلم الإليكتروني والميزة التنافسية من ناحية اخرى, وجود علاقة تأثير غير مباشر لكل من القدرات الاستيعابية والقدرة على التشبيك على الميزة التنافسية نتيجة دخول وتعزيز ثقافة التعلم الإليكتروني كمتغير وسيط في هذه العلاقة . وقد وضعت الدراسة الحالية مجموعة من التوصيات لقطاع المنظمات التي تعمل في مجال التمويل الصغير بناءً على ما توصلت اليه من نتائج منها ضرورة استخدام برامج الربط الشبكي التكنولوجي بين انظمة الاقراض والتحصيل الاليكتروني للأقساط المستحقة على العملاء .

الكلمات الرئيسية