تأثير التسويق العرقي على سلوك تكرار الشراء والولاء للعلامة التجارية"دراسة تطبيقية على عملاء الملابس الرياضية بمحافظة الدقهلية

المؤلف

المعهد العالي للحاسبات وتکنولوجيا المعلومات بالشروق

المستخلص

     استهدف البحث الحالي فحص التأثير المباشر للتسويق العرقي على سلوك تكرار الشراء والولاء للعلامة التجارية، وذلك بالتطبيق على عملاء الملابس الرياضية بمحافظة الدقهلية. ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة باتباع المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم الاعتماد على استبيان باستخدام العينة العشوائية المنتظمة، حيث تم تجميع (338) استمارة خالية من الأخطاء وصالحة للتحليل الإحصائي باستخدام الحزمة الإحصائية SPSS V.25 لاختبار فروض البحث.
     وقد أظهرت النتائج وجود تأثير معنوي مباشر وإيجابي للتسويق العرقي على سلوك تكرار الشراء، مما أدى إلى قبول الفرض الأول. كذلك كان للتسويق العرقي تأثير معنوي ومباشر وإيجابي على الولاء للعلامة التجارية، مما أشار إلى قبول الفرض الثاني. أما بالنسبة للفرض الثالث والذي يتعلق بالفروق المعنوية، فقد أثبتت النتائج وجود فروق معنوية بين آراء عملاء الملابس الرياضية بمحافظة الدقهلية فيما يخص متغيرات البحث وفقاً للنوع والسن ومستوى الدخل وكانت هذه الفروق لصالح الذكور والفئة العمرية (من 40 إلى 50 سنة) وفئة الدخل (10 آلاف جنيه فأكثر) على الترتيب، فيما عدا لم يكن هناك فروقاً معنوية بين آراء العينة فيما يخص التسويق العرقي وسلوك تكرار الشراء وفقاً للسن، وهو ما يشير إلى القبول الجزئي للفرض الثالث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية