تقييم خصائص الخدمات الذكية للمنظمات (من وجهة نظر المدراء)دراسة على الشركة الأردنية لخدمات الهواتف المتنقلة المحدودة "زين" (الاردن)

المؤلف

كلية إدارة الاعمال جامعة الحدود الشمالية المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر خصائص المنظمة الذكية على ميزتها التنافسية من وجهة نظر المدراء، كآلية داعمة لبناء القدرات التنافسية، والتعرف على قدرة خصائص الذكاء التنظيمي في بناء وتنظيم وتحديث ادواتها ووسائلها لدعم تنافسيتها. مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من جميع المدراء في الشركة الأردنية لخدمات الهواتف المتنقلة المحدودة "زين" والبالغ عددهم (120) مديراً. وصممت استبانة لغرض جمع البيانات الاولية في ضوء متغيرات البحث، ووفق المجالات (التفاعل مع المعطيات التكنولوجية المبنية على الذكاء، ابتكار الحلول، تسهيل عمليات الذكاء، سرعة الاستجابة، تبني القدرات الاستباقية) وتم توزيع الاستبانة على افراد العينة إلكترونياً. وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات منه وجود فروق ذات دلالة احصائية للأهمية خصائص المنظمة الذكية في دعم ميزتها التنافسية. من حيث توافر المعلومات وتكاملها وشموليتها وجودتها، إن المعيار الاول جاء مدى امتلاك المنظمات ابتكارات الحلول، ثم مرونة التفاعل مع المعطيات التكنولوجية وتقديم المنتجات الذكية، تسهيل عمليات الذكاء التنظيمي، وتم طرح مجموعة من التوصيات اهمها ضرورة تكامل الخدمات بين المنظمات المتماثلة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية