دراسة مقارنة للعلاقة بين تقلبات أسعار العملات الرقمية وقيم مؤشرات أسواق الأوراق الماليةبالتطبيق على منطقة شمال افريقيا والشرق (MENAالأوسط

المؤلف

کلية التجارة - جامعة طنطا

المستخلص

يهدف البحث الى تحليل حركة أسعار العملات الرقمية عبر الزمن ومقارنتها بقيم المؤشرات المالية في البورصات المختلفة لمعرفة ما اذا كانت العملات الرقمية الحديثة يمكن ان تمثل بديلا عالميا للاستثمار في البورصات المالية ام لا، خاصة لما تتمتع به من انخفاض تكاليف التعامل وسرية المعلومات مما يجعلها اكثر جاذبية لبعض المستثمرين.
الفروض: يقوم البحث على اختبار فرضين اساسين هما: (1) لا توجد علاقة إحصائية ذات دلالة معنوية بين تقلبات أسعار العملات الرقمية وتقلبات قيم مؤشرات الاوراق المالية. (2) لا يمكن اعتبار العملات الرقمية بديلا للاستثمار في أسواق الأوراق المالية.
المنهجية: تم اجراء الدراسة الاحصائية خلال الفترة من 1 يناير 2010 الى 15يوليو 2022، بالتطبيق على عينة من مؤشرات ثلاثة عشر دول منطقة المينا (شمال افريقيا والشرق الأوسط) بالإضافة الى ثلاث مؤشرات عالمية متمثلة في ناسداك وداو جونز وستاندرد اند بور الأمريكية، لتمثل تقلبات هذه المؤشرات تقلبات البورصات المالية، وكذلك تم الاعتماد على أنشط عشر عملات رقمية من حيث حجم التعاملات وقت اجراء البحث. كما تم استخدام تحليل العلاقات الارتباطية باستخدام الحزمة الإحصائية STATA.
النتائج: خلص البحث الى وجود علاقة بين تقلبات المؤشرات المالية المختلفة وتقلبات اسعار العملات الرقمية محل الدراسة، حيث تؤثر حركة الأسواق المالية على حركة أسعار العملات الرقمية، وكذلك بتحليل الانحرافات المعيارية للعينات وجد ان الأسواق المالية أكثر استقرار من العملات الرقمية، مما ينفي إمكانية ان تكون العملات الرقمية بمثابة استثمار بديل للمتعاملين في البورصات المالية، وانما هي شكل جديد من أشكال الاستثمار والتجارة الإلكترونية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية