أثر جودة المراجعة الخارجية على العلاقة بين مقروئية التقارير المالية السنوية وتكاليف الوكالة دراسة إمبريقية على بيئة الاعمال المصرية

المؤلف

کلية التجارة - جامعة الزقازيق

المستخلص

قامت الدراسة الحالية بالإجابة على تساؤلين: الأول/ هل توجد علاقة بين مقروئية التقارير المالية السنوية للشركات المقيدة في سوق الأوراق المالية المصري وتكاليف الوكالة؟ أما الثاني/ هل تؤثر جودة المراجعة الخارجية على العلاقة بين مقروئية التقارير المالية السنوية للشركات المقيدة في سوق الأوراق المالية المصري وتكاليف الوكالة؟ تتمثل عينة الدراسة في عينة عشوائية من الشركات المقيدة في سوق الأوراق المالية المصري وذلك بعد استبعاد البنوك والشركات المالية وشركات التأمين نظراً لطبيعتها الخاصة، وتتمثل العينة في عدد 110 شركة مقيدة في سوق الأوراق المصري وذلك عن الفترة من عام 2015 إلى عام 2019. تمثل المتغيرين التابعين في تكاليف الوكالة بين المساهمين والمديرين، وتكاليف الوكالة بين كبار المساهمين والأقلية أما المتغيرين المستقلين هما طول التقرير المالي السنوي، وحجم ملف التقرير المالي السنوي وتمثل المتغير المنظم في جودة المراجعة الخارجية.
          من ناحية تم قبول الفرض الأول للدراسة والذي ينص على: "من المتوقع وجود علاقة سالبة بين مقروئية التقارير السنوية وتكاليف الوكالة" ولكن هذه النتيجة مقيدة عندما يكون مقياس مقروئية التقارير السنوية طول التقرير المالي السنوي وأيضاً عندما يكون مقياس تكاليف الوكالة من النوع الثاني وهو تكاليف الوكالة بين كبار المساهمين والأقلية. ومن ناحية أخرى تم قبول الفرض الثاني للدراسة والذي ينص على: "من المتوقع أن تؤثر جودة المراجعة الخارجية على العلاقة السالبة بين مقروئية التقارير السنوية وتكاليف الوكالة" ولكن هذه النتيجة مقيدة عندما يكون مقياس مقروئية التقارير السنوية طول التقرير المالي السنوي وأيضاً عندما يكون مقياس تكاليف الوكالة من النوع الأول وهو تكاليف الوكالة بين المساهمين والمديرين. بشكل عام، تشير هذه النتائج إلى وجود علاقة سالبة ومعنوية بين مقروئية التقرير السنوي وتكاليف الوكالة للشركات المصرية المقيدة، وأيضاً توجد هذه العلاقة السالبة في الشركات المصرية المقيدة التي تتمتع بجودة مراجعة خارجية مرتفعة.  أصبح الإفصاح الواضح اتجاهاً إصلاحياً مهماً عند الإفصاح عن المعلومات في أسواق المال في جميع أنحاء العالم، لذلك فإن نتائج الدراسة الحالية لها آثار على هذا الإصلاح وتوفر رؤى للجهات التنظيمية والمهنية في بيئة الأعمال. توفر الدراسة رؤى مهمة حول تأثير التقارير السنوية الأقل مقروئية على المشاركين في سوق الأوراق المالية. في ظل اهتمام المنظمين بحوكمة الشركات في الفترة الأخيرة في بيئة الأعمال المصرية وتوافر الكم الهائل من المعلومات عن الشركة، تزداد أهمية دراسة مقروئية التقارير السنوية للشركات خاصة تلك المقيدة في سوق الأوراق المالية المصري نظراً لما تحظى به من اهتمام متزايد من جانب العديد من المستخدمين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية