أثر تعزيز التثقيف المالي في فعالية الشمول المالي ( دراسة ميدانية )

المؤلف

کلية التجارة – جامعة عين شمس

المستخلص

قامت الباحثة بدراسة أثر تعزيز التثقيف المالي في فعالية الشمول المالي ( دراسة ميدانية ) ، وتم إجراء الدراسة على العاملين بالقطاع غير الرسمي بمحافظة القاهرة وکان إجمالي عدد مفردات العينة الفعلية للعاملين ٢٦٠ مفردة ، وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل الاتساق الداخلي ومعامل الثبات ( ألفاکرونباخ ) وتحليل التباين أحادي الاتجاه ومعامل الارتباط بيرسون وتحليل الانحدار البسيط . وتوصلت الدراسة الميدانية على العاملين بالقطاع غير الرسمي بمحافظة القاهرة للنتائج التالية وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين بعد أثر تعزيز التثقيف المالي والوصول إلى الخدمات المالية کأحد أبعاد الشمول المالي ، وتوصلت الدراسة أيضاً لوجود علاقة طردية قوية ذات دلالة إحصائية بين بعد أثر تعزيز التثقيف المالي والاستخدام الفعال للأفراد للخدمات المالية کأحد أبعاد الشمول المالي ، کما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة طردية قوية ذات دلالة إحصائية بين بعد أثر تعزيز التثقيف المالي وجودة الخدمات المالية کأحد أبعاد الشمول المالي.

الكلمات الرئيسية