أثر الأنماط الخمسة الکبرى للشخصية علي اتجاهات المديرين نحو الشمول المالي دراسة تطبيقيه علي البنوک التجارية في محافظة الغربية

المؤلفون

1 کليه التجارة – جامعة کفر الشيخ

2 المعهد العالى للادارة وتکنولوجيا المعلومات -کفر الشيخ

المستخلص

يعد مفهوم الشمول المالى من المواضيع الهامه والتى ظهرت على الساحه الدولية بعد الازمه العالمية في عام ٢٠٠٨. حيث بات واضحا الاهتمام العالمي من قبل المؤسسات المالية الدولية والبنوک المرکزية والمؤسسات النقديةبموضوع الشمول المالى الى جانب مواضيع اخرى لا تقل اهمية عن ذلک مثل الاهتمام بتعزيز قدرات وإمکانيات قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وإنشاء مکاتب للاستعلام الائتمانى وتبادل بيانات المستثمرين والمقترضين عبر الحدود لحماية اقتصاديات الدول .
( PMA , 2014 ).

عرف البنک الدولي ( 2016 , WBG ) الشمول المالي بأنه عباره عن " وصول الشرکات والأفراد إلى المنتجات والخدمات المالية المتوفرة والتي تقابل احتياجاتهم مثل المعاملات والمدفوعات والإيداع والائتمان والادخار وتوصيلها للمستفيدين بشکل مسئول ومستدام " .
ومن جهة أخري تنظر الحکومات إلى الشمول المالي على أنه له دور کبير في التنمية الاقتصادية والتنمية المستدامة ، حيث حقق الشمول المالي نتائج اجتماعيه واقتصاديه مجديه جدا عندما تم تطبيقه بشکل متزايد في عدد من الدول في أنحاء العالم ، إلا أن تقارير البنک الدولي تشير إلى أن 75% من سکان العالم في أکثر من 90 دوله ناميه ليس لديهم حسابات بنکيه .

. ( World's Islamic finance marketplace report , 2015 )
هذا الأمر جعل أصحاب القرار والحکومات يسعون لوضع الاستراتيجيات والحلول اللازمة لمعالجه هذه المشکلة . ولن يتحقق ذلک إلا إذا کانت الإدارة العليا والمدراء لديهم القناعة بأهمية الشمول المالي ومدي الاستفادة من تحقيقه ، فأي تغيير أو تطوير لمفهوم حديث لن يتم بدون وجود إيمان من السلطات العليا في المنظمات أو الدول أو المجتمعات ، فلن يحدث تغيير سوي باقتناع من هم في أعلي الهرم التنظيمي والذين يقومون بفرز القيم وترتيباتها وأولوياتها ونظم التقييم والارتقاء في المجتمع . ( النور ، ۲۰۱۱ ) .
وتلعب السمات الشخصية دورها في إدراک ووعي الإنسان للعديد من الظواهر والحقائق ، ومن ثم تؤثر علي سلوکه واتجاهاته نحوها . کما أن دراسة شخصيه المدير بشکل علمي وممنهج تشکل أساس التطور والتحديث اللازم لمواکبه التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والإدارية التي يشهدها عصرنا هذا فالسمة او النمط التى تحکم سلوک المدير تساهم بشکل کبير فى مدى مساهمتهم فى نشر مفهوم الشمول المالى والمساهمة فى تطبيقه.

الكلمات الرئيسية