دور محو الأمية المالية في تعزيز الشمول المالي

المؤلف

المستخلص

يتناول هذا البحث دور محو الأمية المالية في تعزيز الشمول المالي من خلال بيان علاقة محو الأمية المالية بالشمول المالي وأهميته في اتخاذ القرارات الاقتصادية والمالية ، حيث أن فهم المنتجات والخدمات المالية شرطاً أساسياً لتعميمها والاستفادة منها بشکل فعال ، إلا أن هذه العملية لا تتم بسهولة حيث هناک الکثير من التحديات والمعوقات التي تواجهها والتي يجب وضعها في الحسبان حتى يـتم نشر الثقافة المالية على أکمل وجه ، وهذا ما تناوله البحث بشيء من التفصيل .
کما يهدف البحث إلى إبراز أهمية محو الأمية المالية في تعزيز الشمول المالي من خلال تقليص الفجوة في الوعي المالي لدى فئات المجتمع المختلفة وتشجيع المواطنين على الادخـار واستثمار الأموال بالطرق المثلى .
وقد تم استخدام المنهج التحليلي الوصفي القائم على وصف الظاهرة ثم القيـام بتحليلهـا وإيجـاد الحلول المناسبة لها .
لقد خلصت الدراسة على عدد من الاستنتاجات ، لعل من أهمها : – هو أن محو الأمية المالية هو أحد المؤشرات التي تضمن جودة الخدمات المالية حيث يقيس قـدرة المـستخدمين علـى التخطيط والادخار والاستثمار والموازنة ، کما يوجد علاقة طردية بين محو الأمية المالية وتعزيـز الـشمول المالي .
کما خرجت الدراسة بعدد من التوصيات ، لعل من أبرزها : – العمل على إعـداد اســتراتيجية وطنية للتعليم والتثقيف المالي ، وتوفير برامج التوعية للمستهلک المالي ، إلى غير ذلک من التوصيات التي تناولها البحث بشيء من التفصيل .

الكلمات الرئيسية