يقدم هذا البحث إطاراً مُقترحاً لإعادة بناء الميزة التنافسية للمُنشآت بعد الآثار السلبية لانتشار COVID-19 علي مستوي العالم، کما يُقدم البحث خطوات عملية لتطبيق وتنفيذ هذا الإطار في المُنشآت بآلية تسمح بتحقيق أفضل النتائج في إطار تحقيق الأهداف الاستراتيجية، ولقد اعتمد هذا البحث علي أدوات إدارة التکلفة الإستراتيجية لتحقيق الريادة التکاليفية، کاستراتيجية تنافسية تهدف لإعادة بناء الميزة التنافسية للمُنشأة، وتم تطوير هذا الإطار ليتکون من خمسة مراحل مختلفة تُمثل کل مرحلة خطوة ضرورية ولازمة للمرحلة التالية، تم تطبيق مراحل هذا الإطار عملياً من خلال دراسة الحالة وتم جمع البيانات من التقارير المالية المنشورة. ولقد توصل البحث إلى أن تطبيق الإطار المُقترح يؤدي لتحقيق المُنشأة لوفورات في التکاليف ومن ثم تعزيز الميزة التنافسية، کما تُشير نتائج البحث إلى النجاح في إدارة الأزمة وسرعة التأقلم معها وبالتالي امتصاص أثر الصدمة، من خلال تفعيل أدوات إدارة التکلفة الحديثة لإعادة بناء الميزة التنافسية
عامر, علاء حسين, & محمد, شريف ناجي عبدالجيد. (2022). إعادة بناء الميزة التنافسية بعد انتشارCovid-19 مدخل إدارة التکلفة. التجارة والتمويل, 42(1), 317-360. doi: 10.21608/caf.2022.251741
MLA
علاء حسين عامر; شريف ناجي عبدالجيد محمد. "إعادة بناء الميزة التنافسية بعد انتشارCovid-19 مدخل إدارة التکلفة". التجارة والتمويل, 42, 1, 2022, 317-360. doi: 10.21608/caf.2022.251741
HARVARD
عامر, علاء حسين, محمد, شريف ناجي عبدالجيد. (2022). 'إعادة بناء الميزة التنافسية بعد انتشارCovid-19 مدخل إدارة التکلفة', التجارة والتمويل, 42(1), pp. 317-360. doi: 10.21608/caf.2022.251741
VANCOUVER
عامر, علاء حسين, محمد, شريف ناجي عبدالجيد. إعادة بناء الميزة التنافسية بعد انتشارCovid-19 مدخل إدارة التکلفة. التجارة والتمويل, 2022; 42(1): 317-360. doi: 10.21608/caf.2022.251741