دور الجامعة في العلاقة بين جائحة فيروس کورونا( کوفيد-19 والسلالات المتحور منه) والأداء الأکاديمي بالتطبيق على جامعة الطائف

المؤلف

کلية إدارة الأعمال جامعة الطائف

المستخلص

رکز هذا البحث الميداني علىدور الجامعة في العلاقة بين جائحة فيروس کورونا( کوفيد-19 والسلالات المتحور منه) والأداء الأکاديمي بالتطبيق على جامعة الطائف. وتکمن مشکلة البحث في عدة تساؤلات تتعلق بدور الجامعة بأبعادها الثلاث( التوعية الصحية، التوعية الثقافية، البيئة التعليمية) في العلاقة بين جائحة فيروس کورونا والأداء الأکاديمي. کما استهدف البحث التعرف على أثر جائحة فيروس کورونا والسلالات المتحور منه في الأداء الأکاديمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف. وتقوم الدراسة على خمسة فروض رئيسية، وتم تطبيق البحث على عينة مکونة من ( 338) مفردة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف محل تطبيق البحث، وتشير نتائج الدراسة  إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بأثر جائحة فيروس کورونا والسلالات المتحور منه في الأداء الأکاديمي تعزى لمتغيرات ( النوع- السن – الخبرة - الدرجة العلمية - الکليات). کما توصلت النتائج إلى وجود علاقة إرتباط بين متغيرات أبعاد الجامعة، وجائحة کورونا، والأداء الأکاديمي، کما يوجد تأثير لوباء کورونا والسلالات المتحور منه واضح على أداء أعضاء هيئة التدريس. کما أسفرت النتائج عن أن التاثير المباشر لجائحة فيروس کورونا والسلالات المتحور والمتمثلة فى الأثر النفسي والقلق على الأداء الأکاديمي ما زال تاثير معنوى موجب عند توسيط أبعاد دور الجامعة أى يوجد وساطة وهذه الوساطة وساطة جزئية، والتاثير الغير مباشر لجائحة فيروس کورونا والسلالات المتحور والمتمثلة فى الأثر النفسي والقلق على الأداء الأکاديمي تاثير معنوى موجب عند توسيط أبعاد دور الجامعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية